تسجل درجات الحرارة الأحد، أقل من معدلاتها الاعتيادية بنحو 4-6 درجات مئوية، وتسود أجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق، وغائمة جزئياً إلى غائمة مع هطول زخات من المطر بين الحين والآخر، خاصة في المناطق الوسطى والجنوبية، قد تكون على شكل أمطار متجمدة أحياناً، بحسب تقرير دائرة الأرصاد الجوية.

وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات من الثلج فوق المرتفعات الجبلية العالية، قد تتراكم بشكل محدود فوق المرتفعات الجنوبية، ويتشكل الانجماد في معظم المناطق في ساعات الليل، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

دائرة الأرصاد، حذرت من خطر الانزلاق على الطرقات، ومن خطر تدني مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب تشكل الضباب خاصة فوق المرتفعات الجبلية، ومن خطر تشكل الانجماد خلال ساعات الليل في أغلب المناطق.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمّان بين 6 - درجة واحدة تحت الصفر، وفي المرتفعات الشمالية من 4 - 3 درجات تحت الصفر، وفي مرتفعات الشراه من 3- 4 درجات تحت الصفر، وفي مناطق البادية 10 - 4 درجات تحت الصفر، وفي مناطق السهول من 8 - صفر، وفي الأغوار الشمالية من 17 - 5، وفي الأغوار الجنوبية والبحر الميت وخليج العقبة من 18 - 8 درجات مئوية.

مديرية الأمن العام، قالت في إعلان حالة الطرق في الأردن لغاية الساعة 10:30 صباحاً، إن الطرق في في محافظة معان سالكة باستثناء رأس النقب التي تتطلب الحذر خلال المسير عليها؛ بسبب تساقط الثلوج.

وأضافت المديرية أن طرق القادسية الرشادية باتجاه بصيرا، والعيص عين البيضاء زحيقا في محافظة الطفيلة مغلقة بسبب تراكم الثلوج، فيما أغلقت إدارة الدوريات الخارجية طريق غرندل شريف الجنوب لعدم سلوك السائقين لخطورة المسير عليها؛ بسبب تساقط الثلوج.

"الطرق في غرب معان تشهد بداية تساقط للثلوج، وبداية تراكم للثلوج والعمل جار على فتح الطرق، والمسير عليها بحاجة للحذر"، بحسب المديرية، التي أضافت أن إقليم الوسط يشهد أمطارا متفرقة بين الحين والآخر، وجميع الطرق الرئيسية والفرعية سالكة، باستثناء طريق وادي القمر في لواء الرصيفة الذي شهد إغلاقا كاملا بشكل احترازي، وباقي الطرق في الأردن سالكة. 

مدير إدارة الدوريات الخارجية العميد محمد الصوافطة، قال، إن جميع الطرق الخارجية سالكة، ولم تبلغ المديرية عن أي عوائق في الطرق، داعيا السائقين إلى التأكد من صلاحية الأنوار الرئيسية في مركباتهم.

ودعا الصوافطة أيضا، إلى خفض سرعة المركبة أثناء القيادة، والابتعاد عن مواقع تجمعات المياه؛ لأن وزن المركبة يصبح أخف، وقد تنحرف عن مسربها، وإلى عدم استخدام الكوابح في مواقع يحدث فيها انجماد؛ لضمان عدم انحراف المركبة عن مسارها.

ودعت مديرية الأمن العام السبت، سائقي المركبات إلى اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر في التعامل مع الطريق في ظل ظروف جوية يشهدها الأردن، واستخدام وسائل السلامة العامة أثناء القيادة، وتجنب المسير بسرعه عالية في المناطق التي تشهد تساقطاً غزيراً للأمطار بين الحين والآخر، والامتثال لإرشادات رجال الأمن العام المنتشرين على الطرقات لدلالتهم ومساعدتهم.

وطالبت بالاتصال على رقم الطوارئ الموحد (911) في حالة الحاجة إلى أي مساعدة أو التبليغ عن شكوى.

الاثنين، تبقى الأجواء شديدة البرودة في أغلب المناطق وغائمة جزئياً، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات خفيفة ومتفرقة من المطر قد تكون على شكل زخات خفيفة من الثلج أحياناً فوق المرتفعات الجبلية العالية، وقد تشمل أجزاء من البادية الشرقية، ومع ساعات الليل يتشكل الانجماد في معظم المناطق، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً.

الثلاثاء، ترتفع درجات الحرارة قليلاً، وتبقى الأجواء باردة أثناء النهار مع ظهور غيوم على ارتفاعات منخفضة، وفي ساعات الليل تتحول الأجواء إلى غائمة جزئياً، ويتوقع هطول زخات من المطر في شمال ووسط الأردن، وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.

المملكة