أعلنت اللجنة الأولمبية الأردنية الأحد، مشاركة 251 ملاكما وملاكمة يمثلون 40 دولة في تصفيات الملاكمة عن قارتي آسيا وأقيانوسيا المؤهلة إلى دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة اليابانية طوكيو، التي تستضيفها المملكة.

وتشهد التصفيات الآسيوية التي تقام منافساتها في صالة الأمير حمزة في مدينة الحسين للشباب خلال الفترة من 3 إلى 11 الشهر المقبل، تأهل 63 لاعبا لأولمبياد طوكيو، التي تبدأ منافساتها الصيف المقبل.

الأمين العام للجنة الأولمبية الأردنية، ناصر المجالي قال، خلال مؤتمر صحفي، إن الدول المشاركة هي البحرين، العراق، السعودية، قطر، سوريا، أفغانستان، أستراليا، بوتان، الصين، فيجي، هونغ كونغ، إندونيسيا، الهند، إيران، اليابان، قيرغيزستان، كازاخستان، كوريا الجنوبية، منغوليا، نيبال، نيوزيلندا، باكستان، الفلبين، جزر سليمان، سيريلانكا، تايلاند، طاجكستان، تركمانستان، الصين تايبيه، أوزبكستان، فيتنام، ساموا الأميركية، ولايات ميكرونيسيا المتحدة، كيربياس، ناورو، بابو غينيا الجديدة، ساموا، توفالو، فانواتو، بالإضافة إلى الأردن.

المجالي وهو مدير اللجنة التنظيمية المحلية للتصفيات أوضح أن المنتخبات المشاركة في التصفيات بدأت بالتوافد إلى الأردن، على أن يتكمل وصولها إلى عمّان بحلول 1 آذار/مارس القادم.

"اللجنة الأولمبية الأردنية طلبت استضافة البطولة بعد إلغاء إقامتها في مدينة ووهان الصينية"، وفق المسؤول، وذلك بعد تفشي فيروس كورونا.

وأوضح "تقدمت اللجنة بملف استضافة متكامل يتضمن صالات المنافسات والتدريبات وفنادق مخصصة للبعثات الرياضية والإدارية وشبكة مواصلات خلال فترة البطولة"، وبعد فوز الأردن بشرف الاستضافة "شُكلت فرق عمل خاصة في البطولة والبدء بتجهيز صالات رياضية وفتح باب التطوع، والتعاون مع جهات رسمية".

وثمن أمين عام اللجنة الأولمبية الأردنية ومدير اللجنة المحلية المنظمة، ناصر المجالي، الدور الكبير الذي قام به سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية عضو اللجنة الأولمبية الدولية ومكتبها التنفيذي في منح الأردن شرف استضافة هذه التصفيات الأولمبية. 

آلية التأهل

وقال، بيدرو ميلوني، عضو لجنة الملاكمة المنبثقة عن اللجنة الأولمبية الدولية، إن 63 ملاكما في 8 أوزان للرجال و5 للسيدات سيتأهلون إلى أولمبياد طوكيو

وسيتأهل 41 ملاكماً ضمن منافسات الرجال على النحو التالي: 6 متأهلين عن فئة وزن 57-63 و5 متأهلين في كل من الأوزان 63-69 كغم و69-75 كغم و75 -81 كغم، و4 متأهلين لكل من الوزنين 81-91 كغم وفوق 90 كغم.

وسيتأهل 22 ملاكمة بواقع 6 متأهلات لفئة وزن 48-61 كغم و4 متأهلين في كل من فئة الأوزان 54-57 كغم و57-60 كغم و64-69 كغم و69-75 كغم.

"فيما يتعلق بطريقة حسب المتأهلين للأوزان المخصص لها 6 بطاقات تأهيلية، فإن اللاعبين الخاسرين من الدور ربع النهائي سيلعبون ضد بعضهم البعض ويتأهل لأولمبياد طوكيو اللاعب الفائز في كل نزال، أما فيما يتعلق بالوزن الذي يضم 5 بطاقات تأهيلية فيحتاج اللاعب الخاسر من الدور ربع النهائي للفوز في نزالين بعد ذلك ليضمن تأهله للأولمبياد"، وفق ميلوني.

وسيحصل الملاكمون الذين لم ينجحوا في التأهل عبر هذه التصفيات على فرصة تأهل أخرى إلى الأولمبياد، وذلك من خلال مشاركتهم في تصفيات عالمية ستقام في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 13 إلى 20 أيار/مايو القادم.

مدير الإعلام والاتصال في اللجنة التنظيمية المحلية للتصفيات، زيد الصرايرة، قال إنه "تم تسجيل 171 إعلاميا لتغطية فعاليات البطولة من 16 دولة هي هونغ كونغ والصين وكوريا الجنوبية وإسبانيا وتايلاند وكازاخستان وفرنسا واليابان والكويت ومصر والسعودية وموريتانيا وسوريا وأوزبكستان وبريطانيا إلى جانب الأردن".

ويستضيف الأردن كذلك تصفيات غرب آسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو التي تنطلق الاثنين في عمّان، فضلا عن منحه شرف استضافة التصفيات الآسيوية للتايكواندو المؤهلة إلى أولمبياد طوكيو خلال نيسان/أبريل المقبل.

المملكة