قال وزير الصحة سعد جابر، الثلاثاء، إنّ قرار منع دخول القامين من إيطاليا للأردن، يستثنى منه الأردنيون القادمون، ويطبق عليهم إجراءات وزارة الصحة حال دخولهم للمملكة، وحجرهم لاجراء فحوصات لهم.

وأضاف جابر لـ "المملكة"، أنّ قرار المنع بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في إيطاليا، ومنع دخوله للأردن.

وبين أنه تم افتتاح مستشفى ميداني في منطقة خو احترازي، وكان المستشفى قدم للقوات المسلحة الجيش العربي من جلالة الملك عبدالله الثاني.

وتابع: المستشفى مجهز بـ 50 سريرا، و10 غرف عناية، وسيتم تفريغ مبنى في مستشفى الأمير حمزة مستقل، حيث سيتم تجهيزه الخميس بالكامل كمنطقة عزل.

"أعطينا تصريح لمصانع أردنية بإنتاج كمامات على نطاق واسع، وسيتم تزويد المواطنين بهذه الكمامات، وطرحها في السوق المحلي"، بحسب وزير الصحة.

وأضاف تم تدريب الكوادر البشرية من الشمال للجنوب، والجميع الان على المعابر الحدودية يراقبون القادمين والمغادرين.

واشار إلى أن منع دخول للأردن للاجانب بحسب معايير معنية تتخذ، وهي في حال كانت الاعداد تتضاعف يوميا ونسبة الوفاة تزيد عن 6% عن المصابين، سيتم اتخاذ قرار قدوم المنع للدولة.

الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة عمار السويطي، قال لـ "المملكة"، إنّه تم منع دخول القادمين من إيطاليا إلى الأردن.

اللجنة الوطنية للأوبئة قررت الاثنين، منع دخول المسافرين القادمين من إيطاليا، إلا إذا كان المسافر قد غادرها قبل 14 يوما من دخول الأردن، والحجر لمدة 14 يوما على المواطنين الأردنيين القادمين منها؛ حفاظا على سلامة الأردن من انتقال فيروس كورونا المستجد.

وفي السياق ذاته، أصدر وزير الصحة سعد جابر في قرارات سابقة منع المسافرين القادمين من الصين وكوريا الجنوبية وإيران من دخول الأردن ما لم يمضي على مغادرتهم لهذه الدول مدة 14 يوماً.

من جهتها، أعلنت هيئة تنظيم الطيران المدني وقف الطيران من إيطاليا إلى الأردن، قائلة "سنتعامل مع حركة الطيران القادمة من ايطاليا كما تعاملنا مع الصين وكوريا الجنوبية وإيران".

وتُوفي 5 أشخاص في إيطاليا منذ الجمعة، وسُجّلت أكثر من 200 إصابة بفيروس كورونا، من بينهم 167 حالة في لومبارديا حيث قررت السلطات إغلاق المدارس لمدة أسبوع، وإلغاء كافة الأنشطة الثقافية والرياضية.

وقال رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني هيثم مستو لـ "المملكة"، إن الهيئة لن تتأخر باتخاذ أي قرار يحقق المصلحة الوطنية"، وفق رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني.

مستو، أوضح أن قرار التحديد يشمل أيضا 3 دول، مع العلم أنه لا توجد رحلات مباشرة من الصين وكوريا الجنوبية وإيران باتجاه الأردن.

"نطبق قرار المنع عند وصول رحلات من الدول الثلاث عبر مطار ثالث".

وأكد مستو أن إجراءات الهيئة تتفق والمعايير الدولية، وتعتمد "تقييم المخاطر عند اتخاذ القرار"، مضيفاً "لا نريد الوصول إلى حالة هلع ... مع عدم التقليل من مخاطر الوضع".

وأوضح أنه يتم تطبيق البروتوكول الصحي على جميع القادمين.

الأردن يخلو من فيروس كورونا

أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة أن الأردن يخلو من إي إصابة بفيروس كورونا المستجد.

وقال العضايلة خلال الإيجاز الصحفي لقرارات مجلس الوزراء الثلاثاء، إن وزارة الصحة أكّدت في بيان رسمي صباح الثلاثاء أن المواطنة الصينيّة التي تعمل في منطقة البترا سليمة، وغير مصابة بالفيروس، خلافاً لما تداولته بعض وسائل الإعلام، ومنصات التواصل الاجتماعي الاثنين حول إصابتها بالمرض.

وأوضح أن وزارة الصحّة اتخذت جميع الاحتياطات اللازمة لمواجهة الفيروس، ومن ذلك: أجهزة الفحص الحراري على المعابر، ووقف دخول القادمين إلى الأردن من بعض الدول التي انتشر فيها الفيروس، وتجهيز مستشفى متكامل لعزل الحالات المشتبه بها، وإجراء الفحوصات اللازمة لها.

وطالب العضايلة بعدم تداول أي معلومة إلا من مصادرها الرئيسة، مشيداً بدور وسائل الإعلام التي "تعد شريكة للحكومة" في توضيح المعلومات والحقائق.

ودعا إلى ضرورة احترام خصوصيّة ضيوف الأردن من السيّاح والعاملين، قائلاً: "وجود ضيف لدينا من الدول التي انتشر فيها الفيروس ليس بالضرورة أنّه مصاب أو معرّض للإصابة".

وختم العضايلة حديثه "نؤكّد كدولة تعاطفنا، ووقوفنا إلى جانب جميع الدول التي انتشر فيها الفيروس، وندعو الله أن تستعيد عافيتها، وأن تعود فيها الحياة إلى طبيعتها".

عدنان اسحق مساعد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية قال إنه تم وضع القادمين من كوريا الجنوبية وإيران في الحجر الصحي بالاضافة إلى الصين كونهم سجلوا أعلى الإصابات.

"منذ شهر ونصف كثفنا الرقابة على معابرنا البرية والجوية ووضعنا كوادر صحية متخصصة للكشف على القادمين عبر هذه المعابر وتم نشر ماسحات حرارية للكشف عن من يعاني ارتفاعاً في درجة الحرارة".

حجر صحي على سيدة تحمل الجنسية الإيرانية

قال مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية، مسؤول ملف فيروس كورونا في وزارة الصحة، عدنان إسحق، إنه تم صباح الثلاثاء وضع ابنة مواطنة أردنية تحمل الجنسية الإيرانية في الحجر الصحي بمستشفى البشير، ولمدة 14 يوما، للتأكد من عدم إصابتها بفيروس كورونا.

وأضاف إسحق أنه ولغايات وقائية تم التعامل مع الفتاة القادمة من إيران معاملة الأردنيين؛ كون والدتها تحمل الجنسية الأردنية، لذلك تم السماح لها بالدخول عبر الحدود الأردنية.

وأعاد التأكيد على أهمية اتباع سبل الوقاية من المرض، واستقاء المعلومات حول مرض كورونا الجديد من مصادرها الرسمية، ممثلة بوزارة الصحة .

المملكة