قالت وزارة الشباب، الثلاثاء، إن عدد الأندية والهيئات الشبابية بلغ 387 موزعة في جميع أنحاء المملكة.

وأضافت لـ "المملكة"، أن عدد الأندية في العاصمة عمّان بلغ 123 نادياً وعدد الهيئات الشبابية فيها 7، الزرقاء بلغ عدد الأندية 25 وهيئة شبابية واحدة، البلقاء 24 نادياً و3 هيئات شبابية، مأدبا 13 نادياً ولا يوجد بها هيئات شبابية، إربد 70 نادياً و3 هيئات شبابية، المفرق 25 نادياً".

"وفي جرش 16 نادياً ولا يوجد بها هيئات شبابية، عجلون 5 أندية شبابية وهيئتان شبابيتان، الكرك 35 نادياً، الطفيلة 10 أندية، معان 11 نادياً، إقليم البترا 3 أندية، وفي العقبة 9 أندية شبابية"، وفق الوزارة.

وأوضحت الوزارة أن جميع الأندية والهيئات الشبابية فاعلة ولديها أنشطة رياضية وثقافية واجتماعية.

ومن أهم شروط تسجيل الأندية والهيئات الشبابية بحسب الوزارة، أن يقدم للوزارة طلب تأسيس النادي على النموذج الذي تعتمده لهذه الغاية موقعاً من الأعضاء المؤسسين له، ومرفقاً به مشروع النظام الداخلي الذي يجب أن ينص فيه على كيفية التصرف بأمواله عند حله وإلغاء ترخيصه وتسجيله.

كما يشترط في العضو المؤسس أن يكون أردني الجنسية وأتم الـ 25 من عمره، غير محكوم بجناية أو بجنحة مخلة بالشرف والأخلاق العامة، ومن أبناء اللواء أو القضاء المطلوب تأسيس النادي فيه.

ويشترط ألا يقل عدد مقدمي طلب التأسيس عن العدد المبين أدناه على ألا تقل نسبة الجامعيين منهم عن 70%:

  1. 70 شخصاً في المناطق التابعة للقضاء.
  2. 130 شخصاً في المناطق التابعة للألوية.
  3. ضعف العدد المنصوص عليه في البندين (1) و (2) من هذه الفقرة في حال وجود ناد في القضاء أو اللواء المطلوب تأسيس النادي فيه.

المملكة