أغلق العراق المدارس والجامعات، الثلاثاء، وطلب من مواطنيه الابتعاد عن التجمعات مع إسراعه لمنع انتقال فيروس كورونا المستجد، من جارته إيران التي شهدت على ما يبدو أسوأ موجة تفشي للفيروس خارج الصين.

وأظهرت اختبارات أجريت لأفراد أسرة عراقية مؤلفة من 4 وعادت من زيارة لإيران إصابتهم بكورونا في محافظة كركوك، وكان هؤلاء أول عراقيين يعرف إصابتهم بالمرض وذلك بعد يوم واحد من أول حالة إصابة مؤكدة لكورونا في العراق وهي لطالب إيراني بمدينة النجف .

وأعلن محافظ الموصل إغلاق جميع المكاتب الحكومية، الأربعاء والخميس، وصدرت تعليمات للمساجد بتوجيه النصائح حول تجنب الإصابة بفيروس كورونا في خطب الجمعة.

ويشعر العراق بقلق عميق بسبب الصلات بينه وبين إيران التي يتفشى فيها الفيروس وتربطه بها علاقات ثقافية ودينية وثيقة، كما يستقبل العراق ملايين الزوار الإيرانيين كل عام.

سويسرا

أعلنت السلطات السويسرية الثلاثاء، عن أول إصابة بفيروس كورونا المستجد في سويسرا في منطقة قريبة من إيطاليا.

وذكر المكتب الفيدرالي للصحة العامة في بيان "نقل هذا الشخص إلى المستشفى، وعزل ووضعه الصحي جيد".

وكشفت هذه الحالة في كانتون تيتشينو على الحدود مع إيطاليا. والرجل سبعيني زار مؤخرا ميلانو (شمال إيطاليا) حيث أصيب بالوباء.

إيطاليا

وشهدت إيطاليا ارتفاعا مفاجئا في عدد الحالات في الأيام الماضية. وحتى الآن توفي 7 أشخاص مسنين يعانون من أمراض في إيطاليا بعد إصابتهم بفيروس كورونا.

الصين

ارتفعت حصيلة الوفيات الناجمة عن "فيروس كورونا المستجدّ" في الصين القاريّة، إلى 2663 حالة بعدما سجّلت الساعات الأربع والعشرين الماضية 71 وفاة بالفيروس، في أدنى حصيلة وفيات يومية تسجّلها البلاد منذ أكثر من أسبوعين.

وقالت لجنة الصحة الوطنية في تحديثها اليومي لحصيلة الوفيات والإصابات، إنّ الغالبية العظمى من هذه الوفيات (62 وفاة) سجّلت في مقاطعة هوباي، بؤرة الوباء في وسط البلاد، في حين سجّلت الوفيات التسع المتبقية في مقاطعات أخرى.

وأضافت أنّه فيما خصّ عدد الإصابات الجديدة بالفيروس، فقد بلغ في الساعات الأربع والعشرين الماضية 508 إصابات، مما يمثّل ارتفاعاً بالمقارنة مع الحصيلة التي سجّلت الاثنين، وبلغت 409 إصابات جديدة.

الولايات المتحدة

قال لاري كودلو المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض اليوم، إنّ مسؤولي الصحة العامة الأميركيين يستعدون لأي احتمال يتعلق بتأثير فيروس كورونا في الولايات المتحدة، مضيفا أن الفيروس تم احتواؤه في البلاد حتى الآن.

وقال كودلو في مقابلة مع شبكة سي إن بي سي، "تم احتواؤه بإحكام شديد في الولايات المتحدة"، مضيفا أن أي تخطيط للطوارئ من هذا القبيل لا يعني أن تفشي الفيروس سيحدث في الولايات المتحدة.

كوريا الجنوبية

اعتبر الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن، اليم، أنّ انتشار الفيروس في البلاد أمر "خطير للغاية" في وقت ارتفع فيه عدد الإصابات في هذا البلد ليبلغ نحو 1000.

وأعلن المركز الكوري الجنوبي لمراقبة الأمراض والوقاية منها الثلاثاء عن 144 إصابة جديدة بالفيروس، مما يرفع عدد الإصابات في البلاد إلى 977، بينهم 10 وفيات.

وباتت كوريا الجنوبية ثاني أكبر بؤرة للوباء بعد الصين التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في أواخر كانون الأول/ديسمبر.

وأعلنت السلطات الصحية الكورية الجنوبية أولاً الثلاثاء تسجيل 60 إصابة جديدة قبل أن ترفع العدد بشكل كبير مشيرةً أيضاً إلى 3 حالات وفاة إضافية ما يرفع عدد الوفيات جراء المرض في البلاد إلى 10.

إسبانيا

ذكرت صحيفة لا فانجارديا الإسبانية، أن السلطات الصحية اكتشفت حالة إصابة بفيروس كورونا في إقليم كتالونيا اليوم، وهي الرابعة في البلاد.

وكان قد جرى اكتشاف إصابة 3 سائحين من ألمانيا وإيطاليا وبريطانيا في جزر الكناري ومايوركا.

البحرين

قالت وكالة أنباء البحرين الثلاثاء نقلا عن وزارة الصحة قولها، إن البحرين، سجلت 6 إصابات جديدة بالفيروس لأشخاص قادمين من إيران.

ارتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات في البحرين إلى 23 شخصا.

تركيا

قال وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة الثلاثاء، إن الركاب الأتراك وأفراد الطاقم الذين كانوا على متن طائرة قادمة من طهران لم تظهر عليهم أي دلائل تشير إلى إصابتهم بفيروس كورونا.

وقال للصحفيين إن النتائج الكلية للاختبارات التي أجريت على 140 شخصا كانوا على متن الطائرة، ومنهم الركاب الذين سافروا إلى منطقة قم في إيران ستنشر قريبا.

النمسا

وأعلنت النمسا الثلاثاء، عن أول حالتين هما زوجان إيطاليان يتحدران من برغامو في لومبارديا.

ألمانيا وفرنسا

سجلت حالات في فرنسا وألمانيا القريبتين من سويسرا.

وقالت السلطات إن شخصين آخرين أصيبا بالفيروس في فرنسا اليوم أحدهما فرنسي عائد من رحلة في منطقة لومباردي في إيطاليا والأخرى شابة صينية عائدة إلى فرنسا من رحلة إلى الصين.

وقال مدير وزارة الصحة جيروم سالومون للصحفيين إن كلا المريضين في مستشفى وفي حالة جيدة. وترفع الإصابتان الجديدتان، العدد الاجمالي للمصابين في فرنسا إلى 14 شخصا توفي أحدهم وتم علاج 11 شخصا وغادروا المستشفى. 

الجزائر

ذكر التلفزيون الرسمي أن الجزائر أعلنت اليوم عن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس وهي لرجل إيطالي وصل إلى البلاد يوم 17 فبراير/شباط.

وقال التلفزيون نقلا عن وزير الصحة إن الرجل يخضع للحجر الصحي.

الكويت

ذكرت وكالة الأنباء الكويتية أن هيئة الطيران المدني الكويتية أعلنت اليوم وقف جميع الرحلات الجوية مع سنغافورة واليابان بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

جاء القرار بناء على تعليمات وزارة الصحة الكويتية.

كانت الكويت أوقفت، الاثنين، الرحلات الجوية مع كوريا الجنوبية وإيران وتايلاند وإيطاليا والعراق بسبب فيروس كورونا.

وسجلت الكويت 9 حالات إصابة بفيروس كورونا جميعها من إيران.

أ ف ب