سجّل الأردن أول حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، وحالة أخرى مشتبه بها، وفق ما أعلنه وزير الصحة سعد جابر الاثنين، موضحا أن الحالة لأردني مصاب بفيروس كورونا قدم من إيطاليا قبل أسبوعين.

وأضاف أنه تم "نقل المواطن المصاب بكورونا إلى قسم العزل الوبائي في مستشفى الأمير حمزة"، لافتا النظر إلى أن المصاب "دخل إلى الأردن قبل تفعيل إجراءات الحجر على الأردنيين القادمين من إيطاليا".

جابر، أوضح أن "أردنيين قدما من إيطاليا، أحدهما أبلغ أنه يعاني من أعراض مشابهة لأعراض فيروس كورونا، وتبين من الفحوصات إصابته بالفيروس، وتم وضعه في الحجر الصحي ووضعه تحت إشراف فريق مختص للتعامل مع هذه الحالات".

وأضاف، خلال مؤتمر صحفي في رئاسة الوزراء للإعلان عن آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، أن "الشخص الثاني تبين عدم إصابته بالفيروس، وتم التحفظ عليه في الحجر الصحي مؤقتا؛ لحين التأكد بشكل نهائي من عدم إصابته بالفيروس".

وأوضح جابر أنه تم إرسال فريق تقصي طبي لفحص عائلة المصاب، وتطهير المنزل، والتحفظ على العائلة لمدة 14 يوما في الحجر الصحي.

وأشار إلى أنه "سيتم تعطيل المدارس ومنع التجمعات في حال وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 20 مصابا".

"مستعدون لتنظيم جولات للإعلاميين للتأكد من فاعلية الماسحات الحرارية في المطارات والمعابر الحدودية"، بحسب جابر، مضيفا أن "أجهزة الفحص في المطارات موجودة، وتعمل على فحص جميع القادمين".

وأضاف أنه "حتى الآن لم يتم اتخاذ قرار بإلغاء التجمعات ومن ضمنها البطولات الرياضية، وتم فحص جميع القادمين للمشاركة في بطولة الملاكمة ولا إصابات لديهم".

وأوضح جابر أن "تقارير يومية من جميع السفارات الأردنية في جميع أنحاء العالم يتم تحليلها لاتخاذ أي قرارات بشأن منع دخول القادمين منها وفق معايير"، لافتا النظر إلى أن "كورونا مرض عالمي عابر للحدود، ومنع قدوم الأفراد من أي دولة يخضع لمعايير منها النظام الصحي للدولة المعنية وعدد الإصابات والوفيات فيها ومصدرها".

"مطلوب من الجميع اتخاذ إجراءات الوقاية الصحية، والابتعاد عن التجمعات قدر الإمكان، والاهتمام بالعناية الشخصية"، بحسب جابر.

وأضاف أنه سيتم "مخالفة أي صيدلية تحتكر الكمامات، وتم التحفظ على مليون و400 ألف كمامة للاستفادة منها في السوق المحلية".

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، إن زيارة رئيس الوزراء عمر الرزّاز إلى مستشفى الأمير حمزة"كانت مفاجئة، وتفقدية لمتابعة الإجراءات الاحترازيّة التي اتخذتها وزارة الصحة للتعامل مع فيروس كورونا".

وأضاف أن "وسائل الإعلام شريكة في إيصال المعلومة الدقيقة، ونعوّل عليها في نشر المعلومات الدقيقة من مصادرها الرسمية".

وكان مدير مستشفى الأمير حمزة، عبدالرزاق الخشمان، قال لـ "المملكة" الاثنين، إن المستشفى اشتبه بإصابة أردنيين اثنين كانا في إيطاليا بفيروس كورونا.

المملكة