أعلن وزير الصحة سعد جابر، الجمعة، شفاء المصاب الوحيد بفيروس كورونا ومغادرته مستشفى الأمير حمزة برفقة زميله المشتبه بإصابته بعد أن أثبتت الفحوصات المخبرية شفاء المصاب.

وكشف جابر أن الفحوصات أكدت عدم إصابة أي شخص خالطهم المصاب بالفيروس، مؤكداً بذلك خلو الأردن من الفيروس.

وأوضح أن "العمل يتم على تطهير موقع العزل".

"سنبقى على ذات وتيرة العمل حتى الانتهاء من الوباء"، وفق جابر.

وقال المصاب بعد شفائه: "الفحوصات أظهرت إنني خالٍ تماماً من فيروس كورونا، وأنا بصحة جيدة وتماثلت للشفاء".

وتابع: "يجب أن نتكاتف جميعاً في هذا الظرف الصعب الذي يمر به العالم حتى نتجاوز هذه المرحلة، وحتى يبقى الأردن خالي وسليم من الفيروس".

وأكدت مصادر لـ "المملكة" أنه "سيقيم في حجر منزلي طوعي كإجراء احترازي لفترة مؤقتة".

وأكّد مدير مستشفى الأمير حمزة عبد الرزاق الخشمان، "خضوع المصاب للفحص المجهري لمرتين قبل إخراجه حسب بروتوكولات منظمة الصحة العالمية، حيث جاءت نتيجة فحص المريض بداية الأسبوع الماضي سلبية وخلوه من الفيروس كما تم اعادة الفحص المجهري الثاني بعد 4 أيام والتي ظهرت نتيجتها مساء الخميس وكانت سلبية أيضاً لتؤكد خلو المريض من الفيروس".

وأشار الخشمان إلى خضوع المريض إلى صور طبقية للرئتين الجمعة للتأكد من سلامتهما وعدم تضررهما ودراسة وتقييم حالة المصاب والتأكد من شفائه قبل مغادرته من خلال عرضها على اللجنة الوطنية للأوبئة.

وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، الجمعة، إنه من المتوقع بنسبة عالية خروج المصاب الوحيد بفيروس كورونا من مستشفى الأمير حمزة بعد أن أظهرت نتيجة الفحص المخبري الثاني له مساء الخميس سلبية الفيروس (أي غير مصاب).

وأضاف لـ "المملكة"، أن المصاب جرت له صورة طبقية (ذات وضوح عالي) لمنطقة الصدر ظهر اليوم، وفي حال عدم وجود أي علامات للالتهاب الرئوي سينظر بخروج المصاب من المستشفى".

"بعد خروج المصاب يمكنه ممارسة حياته بشكل طبيعي، وبالتالي يصبح الأردن خالي من أي حالة مؤكدة من فيروس كورونا"، وفق عبيدات.

المملكة + بترا