قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، تطبيق نظام التعليم الإلكتروني، والتعلم عن بُعد، بعد أن علقت الحكومة دوام الجامعات.

جاء ذلك خلال اجتماع طارئ عقده وزير التعليم العالي محي الدين توق مع رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية.

واتفق الاجتماع على "تطبيق نظام التعليم الإلكتروني، والتعلم عن بعد واستخدام جميع الوسائل المتاحة لتحقيق ذلك، والبدء بالعمل على تدريب جميع أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام الوسائل الإلكترونية المتاحة، مع ضرورة العمل وبالسرعة الممكنة على التأكد من قدرة وجاهزية البنية التكنولوجية لكل جامعة، وتطويرها".

وستبدأ الجامعات "بتجهيز فوري للمحتوى الإلكتروني اللازم لجميع المساقات الدراسية وبما يتوافق مع معايير تطبيق نظام التعلم الإلكتروني، والتعلم عن بعد"، وفق لبيان وزارة التعليم العالي الذي أكد "إعطاء أولية في تجيهز المساقات الدراسية وتحميلها إلكترونياً لمواد الطلبة المتوقع تخرجهم نهاية الفصل الحالي، وتحديد الأحد القادم موعدا نهائيا للبدء في تدريس هذه المساقات، على أن يتم تدريجياً شمول مواد باقي المستويات".

وتقرر "تشكيل خلية أزمة في كل جامعة تتكون من (6-7) أعضاء كحد أقصى برئاسة رئيس الجامعة المعنية، على أن تكون هذه الخلايا مرتبطة بشكل دائم ومباشر بوزير التعليم العالي والبحث العلمي وعلى مدى 24 ساعة".

وقررت الجامعات عقد اجتماع لاحق للاتفاق على آلية لعقد الامتحانات وإعلانها للطلبة، فيما اذا استمر الوضع الصحي القائم حاليا.

"أما مناقشة رسائل طلبة الدراسات العليا فقد تم الاتفاق على الاستمرار في مناقشة هذه الرسائل شريطة حضور الطالب فقط مع لجنة المناقشة، وإذا تعذر ذلك تتم المناقشة عبر الاتصال عن بعد (SKYPE)"، وفق بيان القرارات.

وفيما يتعلق بدوام أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية فقد تقرر أن يكون دوام جميع العاملين في الجامعات من الساعة 8 الثامنة صباحاً وحتى الساعة 3 الثالثة عصراً.

وزارة التعليم العالي أعلنت، "سلسلة إجراءات مهمة"، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد، منها تطبيق الدوام المرن على موظفيها.

وجاءت القرارات انسجاما مع إجراءات الحكومة، وفق الوزارة التي قالت إنها فعّلت "نظام العمل عن بعد بحيث لا تقل نسبة الموظفين الذين سيعملون من مركز الوزارة عن نسبة 20%، ويستمر إنجاز العمل وفق ما هو مخطط له، وإنجاز معاملات متلقي الخدمة وفق الزمن المحدد لتقديم كل خدمة، ويستثنى من العمل في مركز الوزارة الموظفات الحوامل، وأمهات الأطفال دون 12 سنة".

وأضافت أنها "أوقفت استقبال المعاملات الورقية، وأكدت ضرورة استخدام الطلبات الإلكترونية للخدمات التي تقدمها الوزارة، باستثناء عملية تصديق الوثائق الرسمية، واستلام وثيقة المعادلة عند إنجازها ... وتدعو الوزارة إلى عدم مراجعة الوزارة شخصيا".

"تفعيل عقد جميع اللجان في الوزارة إلكترونياً عن بعد، ويشمل ذلك لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية، ولجنة معادلة الشهادات غير الأردنية، ولجان صندوق دعم البحث العلمي"، بحسب الوزارة التي قالت إنها زودت "موظفيها الأساسيين بأجهزة حاسوب محمولة لاستخدامها في العمل إلكترونياً، وإمكانية تنظيم اجتماعات موظفي الوزارة إلكترونياً".

وقالت إنها ستخاطب "كلا من وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، وشركات الاتصالات؛ بهدف الموافقة على السماح لطلبة الجامعات الأردنية بالدخول إلى شبكات التعلم الإلكتروني على أي منصة ضمن نطاق (edu.jo)".

"السير بالإجراءات الرسمية لتفعيل منصة التعليم عن بعد (التعليم المفتوح) الخاصة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، التي تعول عليها الوزارة في تقديم الدعم للجامعات في تفعيل التعليم عن بعد"، حسبما أوضحت الوزارة.

المملكة