قرر وزير الصناعة والتجارة، طارق الحموري، تحديد سقوف سعرية لسلع الدجاج الطازج بدينارين، ودجاج النتافات 1.40 دينار، الدجاج المجمد 1.70 دينار، البطاطا 45 قرشا، البندورة والباذنجان 40 قرشا، الخيار والبصل الناشف 50 قرشا، الكوسا 65 قرشا للكيلو.

وتأتي هذه الإجراءات للحد من ارتفاع بعض الأسعار التي شهدتها السوق خلال اليومين الماضيين، واستنادا للصلاحيات المفوضة لوزير الصناعة.

وقالت الوزارة إنها تلقت الأربعاء 200 شكوى واستفسار، موضحة أنها "اتخذت الإجراءات اللازمة مع المخالفين".

ودعت الوزارة المواطنين للإبلاغ عن أي مخالفات على الأرقام التالية في غرفة الطوارئ: 065604294/ 065663758/ 065629060/ فرعي 788.

"الوزارة تتابع من كثب حركة بيع الأسواق كافة،وتعمل على ضمان توافر السلع بأسعار مناسبة" وفق الحموري.

وقال الحموري: "مخزوننا الغذائي مريح ولمدد آمنة (...) شاهدنا ارتفاعا واضحا في أسعار السلع مثل الخضار والفواكه، وسيتم اليوم تحديد سقوف سعرية على هذه السلع، وفرض عقوبات على من يخالف هذه السقوف السعرية".

وكانت وزارة الصناعة والتجارة والتموين أكدت أنها تراقب بشكل حثيث حركة الأسواق، وشكلت لهذه الغاية غرفة عمليات داخل الوزارة تتلقى شكاوى المواطنين.

ودعا الناطق الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي في تصريح لـ "المملكة" المواطنين إلى الإبلاغ عن أي شكاوى سواء تلك المتعلقة بعدم توافر أي سلع ومنتجات، أو قيام بعض التجار برفع الأسعار بشكل غير مبرر.

ودعت الوزارة التجار إلى خفض الأسعار في ظل توافر كميات كافية من المنتجات والسلع، وخاصة الخضار والفواكه في السوق المحلية.

وأكدت أنها ستلجأ إلى اتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في التشريعات النافذة ومن بينها تحديد سقوف سعرية للخضار.

بدورها عزت وزارة الزراعة وعلى لسان مساعد الأمين العام للتسويق والجودة أيمن السلطي في تصريحات لـ "المملكة" ارتفاع الأسعار إلى تهافت تجار التجزئة على شراء الخضار والفواكه وارتفاع الطلب الملحوظ في السوق المحلية.

وتوقعت الوزارة انخفاض الأسعار بعد تحسن الحالة الجوية وزيادة التزويد من قبل المزارعين في مناطق المملكة المختلفة.

وكانت كميات الخضار والفواكه والورقيات التي وردت إلى سوق الخضار الفواكه المركزي التابع لأمانة عمّان الكبرى بلغت اليوم الأربعاء 2804  طنا، وهي أكبر بكثير من الكميات التي كانت ترد في الأيام العادية، بحسب الناطق الإعلامي في "الأمانة" ناصر الرحامنة.

وقال الرحامنة في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" إن بإمكان أي صاحب سوبر ماركت أو بقالة الحصول على ما يحتاجه من الخضار والفواكه من السوق المركزي لبيعها للمواطنين، مشيرا إلى أن هذه الكميات وردت للسوق من المزارع الأردنية ومن مختلف مناطق المملكة.

ودعا الرحامنة المواطنين إلى عدم التهافت على الشراء لتوافرها بشكل كبير ويوميا، لافتا النظر إلى أن ما حصل بالأمس من تهافت رفع الأسعار رغم أنها مواد غير قابلة للتخزين ولفترة طويلة، موضحا أن بعض دوائر الأمانة مثل البيئة ومسلخ الأمانة وغيرها والتي يعتبر وجودها ضروريا في مثل هذه الظروف، وحسب قانون الدفاع تعمل بكل كفاءة.

المملكة +بترا