قال مدير عمليات خلية أزمة كورونا العميد مازن الفراية، الاثنين، إنه سيتم بدء المرحلة الثانية من إخلاء الخاضعين للحجر الصحي صباح الثلاثاء، حيث سيتم إخلاء 1148 محجور يحمل الجنسية غير الأردنية.

وقال في إيجاز صحفي الاثنين، في المركز الوطني للأمن وإدارة الإزمات، إنه تم اليوم تنفيذ المرحلة الأولى لخطة إخلاء المواطنين المحجور عليهم بفنادق البحر الميت وعمان والعقبة، بعد انتهاء فترة الحجر الصحي الإلزامي والتي امتدت لنحو أسبوعين، وعددهم 3337 من أصل 3679، منهم 1311 مواطنا في البحر الميت، و2026 في عمان، و16 في العقبة، تم نقلهم بواسطة تطبيقات النقل الذكية، وبأكبر قدر ممكن من إجراءات السلامة.

وفيما يتعلق بتصاريح الحركة أثناء حظر التجول، دعا الفراية، المواطنين بعد استخدام التصريح بغير سبب صرفها.

وأوضح أن فرق التطهير الكيماوي التابعة لمديرية سلاح االهندسة الملكي مستمرة في تنفيذ المهام الموكلة لها على أكمل وجه في القرى المعزولة في إربد، ومركز حدود جابر.

وبين أن مديرية الدفاع المدني، تعاملت خلال 24 ساعة الماضية مع 7605 حالات مرضية مختلفة، وقامت بعمليات تطهير بيولوجي واسعة شملت مؤسسات حكومية وفنادق ومساكن، وقامت المديرية بتشكيل 110 عيادات متنقلة وبالتعاون مع الجمعية الأردنية للإسعاف ونقابة الأطباء الأردنين، توزعت على جميع المحافظات، حيث تم تخصيص 25 عيادة في إربد لصرف الأدوية بهدف التخفيف عن المواطنين.

وأكّد أن "قرار عزل محافظة إربد جاء للحفاظ على سلامة مواطنيها، والحكومة ملتزمة بتأمين المحافظة وضواحيها بالمواد الأساسية والضرورية، مثمنا حرص المواطنين في محافظة إربد.

وأشار العميد الفراية، إلى أن الأجهزة الأمنية أمنت اليوم الحماية للبنوك ومحلات الصرافة ومراقبة الالتزام بالإرشادات الأمنية والوقائية، قائلاً: "أثبت الأردنيون مرة أخرى التزامهم ووعيهم العالي".

وقالت القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، إن إخلاء الأشخاص المحجور عليهم في الفنادق التي بدأت الاثنين تشمل 1934 أردنيا، بعد انتهاء فترة الحجر الصحي الإلزامي التي امتدت لأسبوعين.

المملكة