شارك وزير الصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري في اجتماعات وزراء التجارة لمجموعة العشرين.

وجرى الاجتماع الذي ترأسته المملكة العربية السعودية، عبر تقنية الاتصال المرئي، وشارك فيه عدة دول منها ألمانيا فرنسا إسبانيا والولايات المتحدة وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمة التجارة العالمية والأمم المتحدة ومنظمة الجمارك العالمية.

وقالت وزارة الصناعة والتجارة، في بيان، الاثنين، إنّ الاجتماع ناقش الإجراءات المتخذة من قبل تلك الدول لضمان سلاسل توريد المواد الأساسية من غذاء ودواء ومنتجات زراعية عبر الحدود لضمان وصولها لمواطنيها، وكذلك التأكيد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان السلامة الصحية لشعوبها واستمرارية التجارة الخارجية.

وبحسب وكالة رويترز، اتفق وزراء التجارة لمجموعة العشرين، على تكثيف التعاون والتنسيق لضمان استمرار تدفق الإمدادات والمعدات الطبية الحيوية والمواد الأساسية الأخرى في مواجهة فيروس كورونا سريع الانتشار.

وفي بيان مشترك، قال الوزراء إنهم اتفقوا على اتخاذ "إجراءات ضرورية فورية" لتسهيل مثل هذه التجارة وتشجيع إنتاج إضافي.

وأضافوا أن كل الإجراءات الطارئة يجب أن تكون "محددة الأهداف ومتناسبة وشفافة ومؤقتة" وأنهم سيعملون على الإبقاء على أسواقهم مفتوحة.

وقال الوزراء أيضا إنهم سيعملون لمنع التربح أو زيادات غير مبررة في الأسعار بينما سيسعون جاهدين لضمان توافر الإمدادات الطبية والعقاقير بأسعار معقولة.

بترا + رويترز