أعلن مدير خلية إدارة الأزمة العميد الركن مازن الفراية، السماح للمواطنين بالوصول إلى مراكز التسوق الكبيرة المتعلقة بالمواد الغذائية وفق شروط وضوابط، بدءاً من الاثنين.

وأوضح الفراية لبرنامج "صوت المملكة" أن السماح بالوصول لمراكز التسوق المتعلقة بالمواد الغذائية، بين الساعة 10 والساعة 6 مساءً، ووفق ضوابط منها تحديد عدد المسموح تواجدهم في مركز التسوق في آن واحد.

إضافة إلى إتاحة خدمة التوصيل من مراكز التسوق من الساعة 10، وحتى الساعة 6 مساءً.

وقال العميد الفراية، إنّ القوات المسلحة "مثلها مثل أي جزء من الجهاز الحكومي والدولة كانت تراقب ومنذ البدابة تطور الوباء في العالم".

وأضاف أنّ القوات المسلحة كانت تضع سناريوهات واحتمالات وصول الوباء إلى الأردن بالتشاور مع الحكومة كجزء من منظومة الدولة".

وبين أنه صدر قرار بإغلاق الحدود، واستقبال آخر دفعة من الأردنيين في مطار الملكة علياء في 16 آذار/مارس، والقرار ليس سهلا، وهو بداية سلسلة من الإجراءات، لذلك جاء قرار غلق المطار واستقبال الأردنيين والحجر عليهم.

وتابع: أنه أوكل للقوات المسلحة تنفيذ مهمة استقبال القادمين إلى المملكة، وباقي الإجراءات ووضع الناس في فنادق البحر الميت وعمّان ومتابعة الخدمة الفندقية والأمنية والعلاجية.

وأشار إلى أن هناك خططا موضوعة في حال قررت الدولة إعادة الأردنيين في الخارج، مؤكدا أن القرار ليس سهلا.

وفيما يتعلق بالحظر الشامل، بين العميد الفراية، أنّ "الحظر بحد ذاته إغلاق لنافذة الوباء، قائلا: "كل ما خففت حركة الناس في الشوارع أغلقت الصمام على الوباء، والحظر للوباء، وليس للمواطنين".

وأضاف أن فرق الاستقصاء الوبائي تستطيع التحرك بسهولة والوصول لأكبر عدة من المواطنين ، أثناء الحظر الشامل".

وفيما يتعلق بشهر رمضان، أشار العميد الفراية، إلى أنّ رمضان شهر خاص، لكن رمضان الحالي لن يكون كما تعود عليه الأردنيون.

وأوضح أن "هناك تفكيرا في عملية عزل الجنوب".

وأكد أن اللجنة التنفيذية في إربد "بذلت مجهودا كبيرا، والتجربة نجحت" وكان هناك التزام كبير في إربد، وأحد أسباب النجاح وفرق الاستقصاء الوبائي زاد بشكل كبير نشاطهم.

وبين العميد الفراية أن عمارة الهاشمي والقويسمة، وحي المرقب وحي الجامعة لواء الجامعة نقاط يتم عزلها؛ لأنها نقاط "ساخنة" تستوجب إجراءات مختلفة.

وفيما يتعلق بالتصاريح، قال، إن كل وزير معني بحصر قطاعة، وتعطى لمن يستحقها، حيث إنه تم منح 200 ألف تصريح.

وبشأن التصاريح الورقية المزورة قال، إن هناك تحقيقا مع المزورين، وأثبت عليهم الجرم، وتمت إحالتهم إلى القضاء.

المملكة