قال وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، مثنى الغرايبة، الخميس، إن العدد الإجمالي لمن حصلوا على تصاريح عبر منصة تصاريح الخروج من المنزل (Stayhome) أكثر من 219 ألف تصريح.

وأضاف، في إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات: "نتابع ملاحظات المواطنين على منصة وفئات التصاريح، حيث تطورت فئات التصاريح لتشمل للقطاعات الصناعية والزراعية والحالات الخاصة، وتم إضافة أبناء الأردنيات".

وأوضح الغرايبة أنه "سيتم إضافة غير الأردنيين ونتفهم عتب المواطنين على عدم تلبية بعض الطلبات".

"قمنا بزيادة سقف التصاريح اليومية للحلات الطارئة والصحية حتى نحاول التخفيف من التحديات التي تعانون منها"، بحسب الغرايبة.

وطلب الغرايبة من كل من يقوم بالتقدم بطلب تصريح على المنصة أن يكون على مستوى المسؤولية والوعي بما تتطلبه هذه اللحظة الاستثنائية ولا يطلب تصريحا الا اذا كان بحاجة فعلية له.

وأشار الغرايبة أنه وللغايات الصحية فقد طلب من المستشفيات تزويد وزارة الاقتصاد الرقمي بقوائم للتاكد من مراجعة كل من يطلب التصريح بمراجعة المستشفيات لديها.

وبين الغرايبة ان الالية الجديدة تتيح اصدار تصاريح بشكل أسرع وأسهل من الطرق التقليدية وانهم يقومون يوميا بالعمل على تحسينها بناء على التغذية الراجعة من المواطنين.

أما بخصوص الدفع الرقمي، بين الوزير الغرايبة أن الحكومة قامت بالتوجه للدفع الرقمي والمحافظ الالكترونية لعدة أسباب اهمها حماية الناس من العدوى من خلال تداول الاوراق النقدية ولتمكين اصحاب الشركات والمصالح التجارية من تحويل الرواتب للموظفين في هذه الظروف والمحافظة على حقوقهم وقد قام البنك المركزي بتبسيط إجراءات الحصول على المحفظة من خلال خطوات بسيطة تتطلب ارفاق صورة الهوية والاسم وبعض التفاصيل على أي من التطبيقات ومقدمي خدمة المحافظ الإلكترونية.

المملكة