باشرت قطاعات اقتصادية عدة عملها السبت، بعد استكمالها الموافقات الأصولية بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة، ومنها قطاع الألبسة والمجوهرات.

وبحسب كتاب أطلعت عليها "المملكة" صادر عن وزارة الصناعة التجارة وموجه لرئيس غرفة تجارة الأردن بتاريخ 23/4/2020 استكملت قطاعات عدة الموافقات الأصولية لمباشرة البيع المباشر للجمهور.

ويشير الكتاب أن القطاعات التالية استكملت الشروط: (قطاع الألبسة والنوفتيه والمجوهرات شرطة اغلاق غرف الغيار في محلات النوفتيه، قطاع الأثاث المنزلي والمكتبي والقرطاسية، قطاع بيع السماعات الطبية ومحلات العدسات اللاصقة والنظارات الطبية، قطاع الكهربائيات والالكترونيات).

ممثل قطاع الألبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الأردن أسعد القواسمي قال لـ"المملكة" إنه جرى الإعلان بوقت سابق أن قطاع الألبسة سيباشر عمله بالبيع المباشر للزبائن الأحد ولكن مع استكمال الشروط والمخاطبات الرسمية قامت محلات بفتح أبوابها من ساعات الصباح لتجهيرها وتعقيمها.

وبخصوص التوقعات للحركة الشرائية قال القواسمي إنه "من المبكر الحكم على الحركة الشرائية بالوقت الحالي ولكننا نأمل أن تنتعش الحركة ويستطيع الزبائن شراء حاجاتهم مع دخول موسم الصيف وشهر رمضان وصرف رواتب القطاع العام".

"محال الألبسة التي تباشر عملها عليها إلغاء غرفة القياس كشرط للسلامة العامة." بحسب القواسمي

وبين القواسمي أن "استصدار التصاريح للتنقل يتطلب التسجيل في الضمان الاجتماعي وثم التقدم بطلب تصريح من خلال المنصة المخصصة لذلك (...) يوجد محال ألبسة غير مسجلة في الضمان الاجتماعي ويعود ذلك لأسباب عدة" .

ولفت القواسمي أنه بظل غياب شبكة النقل العام  عن العمل يضظر بعض الموظفين ممن لا يملكون سيارات بالوصول إلى المحال سيرا على الاقدام، ويعودوا إلى بيوتهم قبل السادسة مساء بذات الطريقة.

أمين سر نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان قال لـ "المملكة" إن محال الذهب باشرت عملها السبت بعد حصولها على الموافقات المطلوبة، مضيفا أن الحكومة تفهمت مطلب القطاع المتعلق بالبيع المباشر للزبائن.

"نحن في بداية شهر رمضان المبارك ونتوقع أن تكون حركة بيع المجوهرات أكثر من الشراء (...) هنالك من يرغب ببيع مدخراته من الذهب " وفق علان الذي قال إن بعض محلات الذهب تجد صعوبة باستخراج التصاريح من خلال المنصة المخصصة بالرغم من وجود رقم ضمان اجتماعي لمنشآتهم.

وأعلنت الحكومة الجمعة في ايجاز صحفي عودة القطاعات المصرح لها للعمل من السبت ومن ضمنها مؤسسات وشركات القطاع الخاص التي حصلت على موافقات للعمل على أن تكون استصدرت التصاريح اللازمة لنشاطها وعملها وفق الإجراءات المُنظِّمة لها.

المملكة