قال المدير العام للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي حازم الرحاحلة، إن المعايير التي اعتمدتها المؤسسة في تغطية الرواتب،تتعلق بمعيار التشغيل، ومعيار القدرة المالية للمنشأة على الدفع.

أطلقت المؤسسة في نيسان الحالي برنامج "تضامن 1"، الذي يتيح لكل منشأة مسجلة بالضمان ومتضررة من الظروف الحالية، يستطيع الموظفون فيها الحصول على 50% من راتبهم كبدل تعطل مؤقت (بحد أدنى 165 دينارا، وبحد أعلى 500 دينار)، بشرط أن يكون هناك 12 اشتراكا أو أكثر بالضمان".

وأضاف خلال لقاء عقدته جمعية "إنتاج" عبر تقنية الاتصال عن بُعد بحضور أكثر من 200 مشارك الخميس الماضي أن قطاع البنوك كان من القطاعات المتعطلة في بداية الأزمة، إلا أنه من القطاعات التي لديها ملاءة مالية، ولديها القدرة على دفع الرواتب.

ونوه إلى أنه تم استثناء قطاعات البنوك والتأمين وقطاع التعدين التصديري، وصناعة المواد الغذائية، والتبغ، والكهرباء من برامج التضامن، في حين أن باقي القطاعات مشمولة بالتضامن.

وأشار إلى أن البرامج التي تقدمها المؤسسة تم بناؤها على معطيات، مؤكدا دراسة الضمان لأي مقترحات تظهر أثناء التطبيق؛ لزيادة الاستهداف للقطاعات المتأثرة بشكل أوسع.

" المؤسسة مستعدة لدراسة أي اعتراض يتم تقديمه من خلال الموقع الإلكتروني للضمان(...) جرى تخصيص بريد إلكتروني لاستقبال الشكاوى والاعتراضات" وفق الرحاحلة،

واعتبر الرحاحلة أن برنامج تضامن 2 هو "فرصة مصالحة" لتسجيل الشركات في الضمان الاجتماعي؛ لأن هذا البرنامج تم تصميمه لشمول الشركات في الضمان.

أعلنت المؤسسة الشهر الحالي برنامج "تضامن2 " الذي يوفر للمنشآت غير المسجلة في الضمان ومتضررة من الظروف الحالية إمكانية التقدم بطلب لشمول عمالها بتأمين التعطل عن العمل، وتلتزم بدفع مبلغ 140 دينارا عن كل عامل، ولمرة واحدة فقط، ويمكن تقسيط تلك المبالغ على فترة لا تزيد عن سنتين دون فوائد.

" تضامن 2 هو مصالحة بين المؤسسة والمنشآت لتقديم الحماية للمنشآت والعاملين" وفق الرحاحلة.

وأعلن أنه لن تكون أي غرامات عن الفترة التي سبقت التسجيل، إلا في حال تقدم أي من الموظفين بشكوى.

وحول أثر الحصول على راتب التعطل على التأمينات الأخرى، أكد أن راتب التعطل لا يؤثر على تأمين الشيخوخة، إلا أن راتب التعطل مرتبط بالصندوق الادخاري للموظف.

وحول خطة الضمان في حال طالت الأزمة، شدد على أن المؤسسة لديها أدوات كثيرة في حال طالت الأزمة، مؤكدا أهمية الاستعداد، إلا أن الواقع مبشر وإيجابي.

وحول الملاءة المالية للضمان الاجتماعي، شدد على أن الوضع المالي للمؤسسة "مريح جدا"، معتبرا أن قدرة المؤسسة للتعامل مع هذه الأزمة "واسعة جدا".

وشدد على أن المؤسسة "متينة" ولن تتأثر بشهر أو شهرين، أو حتى عام، معتبرا أن المؤسسة ليست في معزل عن الاقتصاد، ولكن المؤسسة تنتهج خططا  طويلة المدى.

وأعلن الرحاحلة عن الاتفاق مع 'إنتاج' على تعيين ضابط ارتباط بين الجمعية والمؤسسة لغايات بحث أي إشكاليات تواجه شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخصوص الضمان الاجتماعي.

المملكة