قال وزير العدل بسَّام التَّلهوني، مساء الثلاثاء، إنَّ عودة المحامين لممارسة أعمالهم في مكاتبهم هو خدمة للعدالة، وسيتمكنون من خلاله من تقديم استشاراتهم لموكليهم وللمواطنين من السَّاعة 10 وحتى 2 بعد الظهر من الأحد وإلى الخميس أسبوعيًا.

التلهوني أكد أنَّ المحامي الذي يقود مركبته ذات الرَّقم الفردي سيُسمح له بالتنقل حتى السَّاعة 6 من مساء الأربعاء، بينما من يقود مركبته ذات الرقم الزوجي سيتعذر عليه الحركة بمركبته بعد السَّاعة 2 ظهرا، وينعكس الأمر عندما يكون دور الحركة للمركبات ذات الرَّقم الزوجي.

غير أن نقيب المحامين مازن رشيدات قال في وقت سابق الثلاثاء، أن قرار استخدام المركبات الخاصة بنظام الفردي والزوجي الذي من المقرر تفعيله الأربعاء "لا يطبق على المحامين".

وأضاف لـ"المملكة"، أن قرار السماح للمحامين بفتح مكاتبهم في جميع المحافظات، اعتباراً من الأربعاء، ضمن أوقات محدّدة، ولمدّة خمسة أيّام في الأسبوع (من الأحد وحتّى الخميس)، لا يخولهم التنقل بين المحافظات.

"يشترط للتنقل بين المحافظات تصريح من الحاكم الإداري"، وفق نقيب المحامين، الذي بين أن المحامين يستطيعون التنقل بمركباتهم من خلال بطاقة النقابة شريطة أن تكون سارية المفعول.

ولفت إلى أن السماح لمكاتب المحاماة في جميع المحافظات بالعمل، سيمكن المحامين من تقديم الاستشارات القانونية اللازمة للمواطنين وللقطاعات التابعة لهم، بالإضافة إلى تحضير القضايا إلى ما بعد انتهاء الازمة.

"يوجد نحو 13700 محامي مزاول للمهنة ومنتسب للنقابة في الأردن، منهم 9 آلاف في العاصمة"، بحسب رشيدات. 

يبدأ العمل الأربعاء، باستخدام المركبات التي تنتهي برقم فردي، على أن يسمح بالمسير في اليوم التالي للمركبات التي تنتهي برقم زوجي، ويستمر العمل على هذا النحو لحين صدور تعليمات جديدة، وفق مديرية الأمن العام.

التلهوني أكد أنَّ عمل المحاكم سيبقى كما حدَّده المجلس القضائي وبالحدود الدنيا، وستبقى المدد القانونية كما هي وحسب ما ورد في أمر الدِّفاع، لحين انتهاء العطلة الرَّسمية وعودة المحاكم إلى العمل بالكامل.

ولفت وزير العدل إلى أنَّ المحامي الذي لا يملك تصريح مرور بين المحافظات سيتعذر عليه الانتقال إلى المحافظات الأخرى في الوقت الحالي، أمَّا من يملكه فسيتمكن من ذلك.

المملكة