أدى فيروس كورونا المستجد الى فوضى في روزنامة الأحداث الرياضية، وصلت الى حد تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي كانت مقررة هذا العام في طوكيو، بعدما تسبب بشلل شبه كامل في الرياضة العالمية.

في ما يلي أبرز الأحداث التي ألغيت، تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس الذي تسبب حتى السبت 2 أيار/مايو بوفاة أكثر من 243 الف شخص.

موعد جديد لأولمبياد طوكيو 2020

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، ان الدورة ستقام بين 23 تموز/يوليو والثامن من آب/أغسطس 2021، على ان تقام دورة الألعاب البارالمبية (لذوي الحاجات الخاصة) بين 24 آب/أغسطس والخامس من أيلول/سبتمبر.

وكانت الألعاب مقررة بين 24 تموز/يوليو والتاسع من آب/أغسطس 2020 قبل ان تقرر اللجنة والحكومة تأجيلها. وأكد مسؤولون يابانيون ان الدورة ستحتفظ باسمها "طوكيو 2020".

كرة القدم 

أرجأ الاتحاد الأوروبي (ويفا) كأس أوروبا من 12 حزيران/يونيو-12 تموز/يوليو 2020، الى 11 حزيران/يونيو-11 تموز/يوليو 2021، على ان تحتفظ باسمها "كأس أوروبا 2020".

كما علّق مسابقتي الأندية (دوري الأبطال و"يوروبا ليغ") حتى إشعار آخر، وأوقف المباريات القارية الرسمية والودية لمنتخبات الرجال والسيدات. وأدى إرجاء بطولة الرجال لتأجيل كأس أوروبا للسيدات من 2021 الى 2022.

أرجأ اتحاد أميركا الجنوبية بطولة كوبا أميركا الى صيف 2021.

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على قرار الاتحادين القاريين، وأرجأ النسخة الأولى من كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة، والتي كانت مقررة أيضا في صيف 2021.

أعلنت الكاميرون تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين ("شان") التي كانت مقررة بين الرابع من نيسان/أبريل و25 منه.

بات الدوري الهولندي في 24 نيسان/أبريل أول بطولة وطنية في دولة منضوية تحت راية الاتحاد الأوروبي (ويفا)، يتم إنهاؤها بشكل مبكر، نظرا الى اجراءات الحكومة بشأن منع التجمعات العامة بما فيها أي مباريات بلا جمهور، وذلك دون تحديد متوّج باللقب أو هبوط أي فريق للدرجة الثانية.

سُجِّلت إصابات عدة في صفوف اللاعبين في الدوري الإيطالي، لاسيما في يوفنتوس وسمبدوريا وفيورنتينا وأتالانتا، وهيلاس فيرونا، وبريشيا. كما أعلن نادي ميلان إصابة نجمه السابق باولو مالديني ونجله دانيال.

وعلّق نشاط الدوري المحلي ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية، من دون موعد محدد لاستئناف المباريات.

وكشف رئيس نادي بريشيا ماسيمو تشيلينو، في 19 نيسان/ابريل اصابته وابنته بالفيروس.

أعلن نادي أرسنال الإنكليزي لكرة القدم إصابة مدربه الإسباني ميكل أرتيتا، بينما أكد تشلسي إصابة لاعبه الشاب كالوم هودسون-أودوي. كما أعلن نادي وست هام في 28 آذار/مارس، ان ثمانية من لاعبيه وضعوا في الحجر المنزلي الذاتي بعدما ظهرت عليهم عوارض الفيروس.

ومددت فترة تعليق كرة القدم في إنكلترا الى أجل غير مسمى حتى تصبح عودة كرة القدم "آمنة ومناسبة".

اعلنت الحكومة الفرنسية في 28 ابريل/نيسان ان منافسات دوري كرة القدم بدرجتيه الأولى والثانية لموسم 2019-2020 لا يُمكن ان تستأنف نشاطها قبل ايلول/سبتمبر.

وبعدها بيومين أعلنت رابطة الدوري اتباع أوامر الحكومة وتفعيل التوقيف النهائي لموسم الدرجة الأولى، معتمدة ترتيبا تُوج من خلاله باريس سان جرمان باللقب.

وكانت الرابطة الفرنسية أرجأت نهائي مسابقة كأس الرابطة من الرابع من نيسان/أبريل الى موعد لاحق لم يحدد بعد.

وفي 16 نيسان/أبريل، أعلن الاتحاد الفرنسي للعبة إلغاء موسم بطولات الهواة والناشئين للذكور والاناث.

وليل 31 آذار/مارس، أعلنت وفاة الرئيس السابق لنادي مرسيليا باب ضيوف عن عمر 68 عاما بسبب إصابته بالفيروس.

أرجئت مباريات أندية الدرجتين الأولى والثانية في ألمانيا في مرحلة أولى حتى الثاني من نيسان/أبريل، وهي فترة تم تمديدها الى 30 منه. كما أرجأ الاتحاد الدور نصف النهائي والمباراة النهائية لمسابقة الكأس.

وأعلنت رابطة الدوري استعداد الأندية لاستئناف المباريات بدءا من التاسع من أيار/مايو من دون جمهور، في خطوة تنتظر الضوء الأخضر من السلطات.

لكن نادي كولن أعلن في 1 أيار/مايو اصابة ثلاثة من أفراده بالفيروس دون عوارض، ما يشكل ضربة قوية لآمال استئناف الدوري.

أعلنت رابطة الدوري الإسباني في 23 آذار/مارس تمديد تعليق منافسات الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر، علما بأن الدرجة الثالثة (أعلى درجة غير احترافية) كانت قد خضعت لهذا الإجراء سابقا.

وسجلت إصابات بالفيروس في صفوف أندية عدة مثل فالنسيا وألافيس وإسبانيول. كما تسبب الفيروس بوفاة الرئيس السابق لريال مدريد لورنزو سانز عن 76 عاما.

أرجأ الاتحاد الإسباني نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو الذي كان مقررا في 18 نيسان/أبريل.

اتخذت أندية عدة في أوروبا قرارات بخفض رواتب اللاعبين في ظل توقف إيرادات المباريات وعائدات البث التلفزيوني. وأوصى الفيفا الأندية واللاعبين بإبرام اتفاقات لخفض الرواتب، وتمديد العقود التي تنتهي في 30 حزيران/يونيو، لما بعد نهاية موسم 2019-2020.

أوصت رابطة الدوري البلجيكي في الثاني من نيسان/أبريل بإنهاء الموسم مبكرا وتتويج كلوب بروج باللقب، في خطوة لقيت حفيظة الاتحاد القاري (ويفا) الذي لوّح بحرمان الأندية المحلية من المشاركة في مسابقاته. وأعلنت الرابطة تأجيل البت بهذه التوصية إثر ضغوط من ويفا، داعية الى جمعية عمومية أجلتها أكثر من مرة، الى ان اصبح موعدها في الرابع من ايار/مايو.

أرجأ الفيفا التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في آذار/مارس وحزيران/يونيو. كما أرجأ الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022، والمباريات الدولية في حزيران/يونيو.

 أرجأ الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال وكأس الاتحاد.

أعلن الاتحاد الإفريقي (كاف) إرجاء مباريات أبرزها التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم 2021، وتأجيل نصف نهائي ونهائي مسابقتي الأندية (دوري الأبطال وكأس الاتحاد +الكونفدرالية+)، والتي كانت مقررة في أيار/مايو.

علّق الاتحاد الأميركي الجنوبي "كونميبول" مسابقة كوبا ليبرتادوريس التي تعادل مسابقة دوري الأبطال الأوروبي الى أيار/مايو.

وأعلن الاتحاد القاري في 18 نيسان/ابريل ان التصفيات المؤهلة الى مونديال 2022 ستنطلق في أيلول/سبتمبر المقبل بعدما كان انطلاقها مقررا في اذار/مارس.

أعلن اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) تأجيل الأدوار النهائية للنسخة الأولى لمسابقة دوري الأمم التي كانت مقررة في حزيران/يونيو المقبل في ولاية تكساس الأميركية، إلى أجل غير مسمى.

أرجئت المباريات في اليابان، وانطلاق الدوري الصيني الذي كان مقررا في 22 شباط/فبراير.

الغت الأرجنتين الدوري المحلي للموسم الحالي كما اعلن رئيس اتحادها كلاوديو تابيا، على ان يتم اختيار الفرق التي ستشارك في المسابقات القارية الموسم المقبل في وقت لاحق.

أعلنت رابطة الدوري المكسيكي تعليق الهبوط والصعود في الدرجتين الاولى والثانية لمدة خمسة أعوام من أجل حماية الاندية المتضررة ماليا من تداعيات تعليق المنافسات.

علّقت رابطة دوري كرة القدم في الولايات المتحدة منافسات بطولة "أم أل أس" حتى 8 حزيران/يونيو على الاقل، وألغيت المباريات الدولية الودية المقررة لمنتخبي الرجال والسيدات في آذار/مارس ونيسان/أبريل. 

أعلنت تركيا تعليق بطولات أبرزها دوري كرة القدم حتى إشعار آخر.

أوقف الاتحاد الأسترالي نشاطه بعدما بات اللعب "مهمة مستحيلة".

مددت روسيا تعليق مباريات كرة القدم حتى 31 أيار/مايو.

علقت البرتغال دوري الدرجتين الأولى والثانية، فيما قررت اليونان عدم المضي قدما في الدور الفاصل لتحديد هوية البطل والفرق الهابطة الى الدرجة الثانية.

أعلنت طاجيكستان تعليق دوري كرة القدم من 27 نيسان/أبريل وحتى 10 أيار/مايو على الأقل، بعدما كانت من دول قليلة تواصل المنافسات، مثل بيلاروسيا وبوروندي وتركمانستان.

أعلن فيفا تأجيل الكونغرس السبعين الذي كان مقررا في الخامس من حزيران/يونيو في أديس أبابا، الى 18 أيلول/سبتمبر، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 20 آذار/مارس الى صيف العام الحالي.

أعلن اتحاد "كونكاكاف" (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) إرجاء بطولة مؤهلة الى الأولمبياد كان من المقرر ان تنطلق في 20 آذار/مارس في المكسيك، وتعليق كل نشاطاته المقررة.

المنطقة العربية

أعلن الاتحاد الإماراتي لكرة القدم في 29 نيسان/أبريل عودة أنشطته في آب/أغسطس، بعد تعليق منافساته منذ 15 آذار/مارس.

أعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم في 23 آذار/مارس تمديد تعليق المباريات المحلية حتى منتصف تموز/يوليو المقبل.

أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم ايقاف نشاطاته حتى أيلول/سبتمبر، بعد توصيات وزارة الشؤون الرياضية وقف الأنشطة.

أعلن السودان وقف كل النشاطات الرياضية.

أوقفت قطر كل النشاطات الرياضية.

أعلنت وزارة الرياضة السعودية تعليق النشاط حتى إشعار آخر، وألغت دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 آذار/مارس والأول من نيسان/أبريل.

أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم تأجيل مباريات الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية.

أعلن المغرب سلسلة إجراءات تشمل تعليق كامل النشاطات الرياضية والثقافية حتى إشعار آخر.

أعلنت الجزائر منع كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

أعلنت تونس في آذار/مارس تعليق النشاطات حتى إشعار آخر.

أعلنت مصر تعليق النشاطات لأسبوعين على الأقل، في فترة تم تمديدها تباعا حتى 15 أيار/مايو على الأقل.

علقت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية مختلف الأنشطة.

مددت الكويت تعليق النشاط الرياضي حتى أيلول/سبتمبر.

أعلن الاتحاد الرياضي العام في سوريا إيقاف كل النشاطات حتى نهاية شهر رمضان (بحدود أواخر أيار/مايو).

علّق الاتحاد العراقي لكرة القدم المباريات بدءا من 11 آذار/مارس. 

أعلنت اللجنة الأولمبية الأردنية تعليق كامل النشاط الرياضي.

كرة السلة

أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين "ان بي ايه" تعليقاً "حتى إشعار آخر" للمباريات، بعد تلك التي أقيمت الأربعاء 11 آذار/مارس، في أعقاب تأكيد إصابة لاعبين بالفيروس. 

سجلت إصابة عشرة لاعبين على الأقل في صفوف أندية الـ "ان بي ايه"، أولهم الفرنسي رودي غوبير (يوتا جاز) الذي أعلن شفاؤه لاحقا. كما أعلن نادي نيويورك نيكس في 28 آذار/مارس ان مالكه جيمس دولان (64 عاما) مصاب بالفيروس، لكن عوارضه "قليلة".

أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا" تعليق النشاطات بدءا من 13 آذار/مارس. واتخذت رابطة دوري كرة السلة الأوروبي ("يورو ليغ") قرارا بتعليق المنافسات القارية حتى إشعار آخر. 

كما أعلن فيبا تأجيل بطولة أوروبا للرجال التي كانت مقررة عام 2021، إلى نهاية صيف 2022 بسبب تأجيل أولمبياد طوكيو إلى 2021.

أعلن دوري كرة السلة في روسيا الذي تشارك فيه أبرز أندية البلاد وبعض أندية دول أوروبا الشرقية، في 27 آذار/مارس إلغاء الموسم.

كرة المضرب

أعلن منظمو بطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، في الأول من نيسان/أبريل إلغاء نسخة العام الحالي التي كانت مقررة بين 29 حزيران/يونيو و12 تموز/يوليو، في خطوة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

ترافق هذا الاعلان مع تمديد رابطتي المحترفين والمحترفات تعليق المنافسات حتى 13 تموز/يوليو. كما ألغيت دورة مونتريال للمحترفات التي كانت مقررة بين السابع من آب/أغسطس و16 منه، بعد طلب سلطات مقاطعة كيبيك وقف كل النشاطات الرياضية والثقافية حتى نهاية الشهر.

أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب في 17 آذار/مارس إرجاء بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثانية البطولات الأربع الكبرى، الى 20 أيلول/سبتمبر بعدما كانت مقررة بين 24 أيار/مايو و7 حزيران/يونيو.

وأشارت تقارير صحافية فرنسية في 24 نيسان/أبريل، الى ان موعد انطلاق البطولة سيؤجل لأسبوع إضافي.

أعلن الاتحاد الدولي للعبة إرجاء نهائيات كأس الاتحاد لمنتخبات السيدات التي كانت مقررة في بودابست في نيسان/أبريل.

أعلن منظمو كأس لايفر الاستعراضية لكرة المضرب إرجاء نسختها الرابعة التي كانت مقررة في أيلول/سبتمبر المقبل في مدينة بوسطن الاميركية لعام كامل بحيث تقام من 24 الى 26 ايلول/سبتمبر 2021.

الرياضات الميكانيكية 

تأجل انطلاق موسم بطولة العالم للفورمولا واحد حتى 5 تموز/يوليو على أقل تقدير، بعد إلغاء 3 سباقات وتأجيل سبعة.

وكان من المقرر أن ينطلق الموسم من حلبة ألبرت بارك الأسترالية في ملبورن (13-15 آذار/مارس)، لكن السباق ألغي قبل ساعات من بدء تجاربه الحرة، قبل ان ينال سباق جائزة موناكو الذي كان مقررا في أيار/مايو، المصير ذاته، وكذلك سباق جائزة فرنسا الكبرى عل حلبة لو كاستيليه في 28 حزيران/يونيو، أما السباقات التي تم تأجيلها فهي البحرين، فيتنام، الصين، هولندا، إسبانيا، أذربيجان، وكندا.

أعلنت فرق عدة مشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد إجراءات خفض رواتب أو فرض بطالة جزئية على الموظفين، منها ماكلارين ووليامس ورايسينغ بوينت ورينو وهاس.

أعلن بطل العالم للفورمولا واحد البريطاني لويس هاميلتون في 21 آذار/مارس انه وضع نفسه في العزل الصحي الطوعي بعد مشاركته في مناسبة اجتماعية حضرها شخصان ثبت في ما بعد إصابتهما بالفيروس.

اختصر منظمو بطولة العالم للراليات رالي المكسيك، المرحلة الثالثة من البطولة، والتي انتهت بفوز الفرنسي سيباستيان أوجييه (تويوتا) بسباق مختصر بسبب فيروس "كوفيد-19". وأعلن المنظمون أن أحد أعضاء فرق البطولة ثبتت إصابته بالفيروس على هامش هذه المرحلة.

وأرجئت المراحل الثلاث اللاحقة (الأرجنتين والبرتغال وإيطاليا)، ويبقى السباق الأول المدرج على الجدول رسميا رالي كينيا (16 تموز/يوليو).

تم الإعلان عن إرجاء أو إلغاء أو تعديل المراحل الـ11 الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية. ولم تقم سوى المرحلة الأولى في قطر، واقتصرت على فئتي موتو 2 وموتو 3، دون الفئة الأولى "موتو جي بي".

ألغيت المراحل الأربعة الأولى من منافسات "اندي كار" الأميركية. وفي 26 آذار/مارس، أعلن المنظمون ان السباق الأشهر في هذه الفئة "انديانابوليس 500"، أرجئ من 24 أيار/مايو الى 23 آب/أغسطس، بينما تم تعديل مواعيد سباقات أخرى ونقلها الى فترات لاحقة.

أعلن منظمو سباق لومان 24 ساعة الشهير، أحد أبرز الأحداث التقليدية في سباقات التحمّل للسيارات، تأجيله من 13-14 حزيران/يونيو المقبل إلى 19-20 أيلول/سبتمبر.

الماراتون وألعاب القوى

أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى ان بطولة العالم التي كانت مقررة بين 6 و15 آب/أغسطس 2021 في مدينة يوجين بولاية أوريغون الأميركية، ستؤجل الى 2022 بسبب تعديل موعد الأولمبياد. وفي 8 نيسان/ابريل حدد موعدها بين 15 و24 تموز/يوليو 2022.

أعلن المنظمون إلغاء بطولة أوروبا لألعاب القوى التي كان من المقرر ان تقام في فرنسا في آب/أغسطس 2020.

أعلن منظمو الدوري الماسي لألعاب القوى إرجاء اللقاءات الست الأولى لموسمه الذي كان من المقرر ان ينطلق في نيسان/أبريل.

أرجئ ماراتون باريس إلى 18 تشرين الأول/أكتوبر، وسباقات أخرى أبرزها ماراتون بوسطن الأميركية (من 20 نيسان/أبريل الى 14 أيلول/سبتمبر) ولندن (من 26 نيسان/أبريل الى 4 تشرين الأول/أكتوبر)، وبرشلونة الإسبانية (من 15 آذار/مارس الى تشرين الأول/أكتوبر).

ألغي سباق ماراتون برلين المقرر في 26 و27 أيلول/سبتمبر بسبب منع التجمعات في العاصمة الالمانية التي تضم اكثر من خمسة آلاف شخص حتى 24 تشرين الاول/أكتوبر.

تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15 آذار/مارس، حتى العام 2021. 

توفي العداء الإيطالي السابق دوناتو سابيا الذي شارك في الألعاب الأولمبية مرتين وتوج بطلا لأوروبا داخل القاعة، عن 56 عاما نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

كرة الطاولة

أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في آذار/مارس في بوسان الكورية الجنوبية.

ملاكمة

تأجلت المواجهة بين الملاكم البريطاني انطوني جوشوا والبلغاري كوبرات بوليف على الالقاب الموحدة في الوزن الثقيل والتي كانت مقررة في 20 حزيران/يونيو.

علقت في لندن في 16 آذار/مارس، منافسات دورة ملاكمة لرياضيي أوروبا مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية. كما تم تعليق إقامة التصفيات الأميركية والعالمية الى موعد غير محدد.

غولف

أعلن منظمو بطولة بريطانيا المفتوحة في السادس من نيسان/أبريل، إلغاء منافساتها للمرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وستقام النسخة الـ149 من البطولة بين 11 و19 تموز/يوليو 2021، بعدما كانت مقررة في الشهر نفسه من العام الحالي.

وتم تعديل مواعيد بطولات أخرى في هذه الرياضة في الولايات المتحدة خلال العام الحالي، فأرجئت بطولة الولايات المتحدة المفتوحة من 18-21 حزيران/يونيو، الى الفترة بين 17 و20 أيلول/سبتمبر، وبطولة "بي جي ايه" السنوية من أيار/مايو الى آب/أغسطس، وبطولة الماسترز من نيسان/أبريل الى الفترة بين 12 و15 تشرين الثاني/نوفمبر.

كرة اليد

أصبح الدوري الفرنسي أول المسابقات الهامة في كرة اليد التي يتخذ القرار رسميا بإلغائها، حيث قررت الرابطة إلغاء المراحل الثماني الأخيرة واعتماد الترتيب الذي كان قبل تعليق الموسم في 13 آذار/مارس بعد المرحلة الثامنة عشرة، حيث كان سان جرمان في الصدارة بفارق ست نقاط عن نانت، واعتبرت بالتالي فريق العاصمة متوجا باللقب للمرة السادسة تواليا والسابعة في تاريخه.

هوكي على الجليد

ألغيت بطولة العالم للهوكي على الجليد التي كانت مقررة بين 8 و24 أيار/مايو في سويسرا.

ركبي

أعلن الاتحاد الإيطالي للركبي في 27 آذار/مارس إلغاء موسم 2019-2020 بشكل نهائي، للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية. 

دراجات هوائية

* أعلن منظمو طواف فرنسا تأجيل موعد انطلاقه الذي كان مقررا في 27 حزيران/يونيو. وبات الموعد الجديد للسباق الأشهر عالميا للدراجات الهوائية، بين 29 آب/أغسطس و20 أيلول/سبتمبر.

* ألغي طواف سويسرا الذي كان مقررا بين 7 و14 حزيران/يونيو، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

كريكيت

أعلن المجلس المشرف على رياضة الكريكيت في الهند في 16 نيسان/أبريل، تعليق منافسات الدوري المحلي الممتاز الذي يعد الأغلى في العالم، حتى إشعار آخر. وكان موعد انطلاق الموسم مقررا في 29 آذار/مارس، قبل ان يتم تأجيله بداية لفترة موقتة، ولاحقا الى أجل غير مسمى.

أعلن المجلس المشرف على الكريكيت في إنجلترا وويلز عدم إقامة أي منافسات احترافية حتى الأول من تموز/يوليو 2020 على الأقل.

أ ف ب