أعلن وزير الصحة،  سعد جابر، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد، في الأردن اليوم، ليرتفع عدد الإصابات منذ بداية الجائحة إلى 613.

وقال جابر، خلال ايجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وادارة الازمات، إنّ الحالات توزعت إلى حالتين لسائقي شاحنات من حدود العمري احدهما أردني، وحالة مخالطة لموزع مواد غذائية من جرش، و3 حالات لسائقي شاحنات تم كشف اصابتهم بالفحص الثالث حيث كانت نتيجتهم الأولى عند دخولهم "سلبية".

وأشار إلى أنّه تمت التوصية لهم بالبقاء بالحجر المنزلي وإرسال فرق لمتابعتهم وتبين إصابتهم وسيتم الحجر على المنطقة وستقوم فرق التقصي الوبائي لمتابعة المخالطين.

وبين أن العدد الكلي للحالات التي تعالج في المستشفيات المعتمدة، 131 حالة، مشيرا إلى أنه تم إجراء 4200 فحص مخبري اليوم،  ليصبح مجموع العينات المخبرية التراكمي 144 ألفا و 356 فحصا مخبريا.

وفيما يتعلق بشكاوى تأخر نتائج بعض الفحوصات، قال جابر، إنّ "لدينا حاليا طلابا قدموا من الخارج وصل عددهم الى حوالي 4 آلاف طالب ويتم اعطاؤهم الاولوية وبالتالي قد تتأخر نتائج بعض العينات العشوائية".

وأضاف أنّه تم توزيع آلاف العينات على المختبرات الخاصة التي تتعاقد معها وزارة الصحة لتخفيف العبء عن الجميع ويتم العمل ليل نهار لإنجاز الفحوصات، لافتا الى ان جميع الفحوصات في المختبرات المركزية الحكومية تم الانتهاء منها ونتائجها جاهزة.

"لوحظ في بعض الاسواق تجمعات كثيرة دون التزام بمبادئ الوقاية من تباعد جسدي ولبس الكمامة، مهيبا بالمواطنين الالتزام بشروط الوقاية الصحية حرصا على سلامتهم ومنع انتشار الوباء خاصة ونحن مقبلون على فترة عيد الفطر"، وفق جابر.

وأوضح والد طفل مصاب بالفيروس في جرش لـ "المملكة" أنه خضع وزوجته وطفله لفحص الكشف عن الفيروس بعد مخالطة موزع مواد غذائية مصاب، وكانت النتيجة "سلبية" وفق اتصال ورده من مديرية الصحة، إلا أنه أبلغ بضرورة إجراء فحص آخر للتأكد من الخلو من الفيروس.

مديرية الصحة أخبرت والد الطفل المصاب بأن نتيجة الفحص الثاني لابنه "إيجابية"، فيما كانت النتيجة "سلبية" لكل من الوالد والوالدة، لينقل الطفل إلى مستشفى الأمير حمزة في عمان.

وطلبت وزارة الصحة من الوالد والوالدة الالتزام بالحجر في المنزل وعدم الخروج منه، وأخذت فرق الاستقصاء الوبائي عينات من سكان في الحي الذي يسكنه.

المملكة