أعلن مدير خلية إدارة أزمة كورونا، العميد الركن مازن الفراية، الاثنين، أن المرحلة الثالثة من خطة إعادة الطلبة الأردنيين ومن تقطعت بهم السبل في الخارج ستبدأ في 28 أيار/مايو الحالي. 

وقال الفراية لـ "المملكة"، إن  "المرحلة القادمة بعد 28 من الشهر الحالي، تستهدف نحو 3000 شخص في منطقة البحر الميت، بعد فك الحجر عن الموجودين حاليا، وتطهير وتعقيم الفنادق والكرفات، وبالتالي الاستعداد لنقل الدفعة المقبلة". 

"المرحلة الثالثة في البداية سيصل 3 آلاف شخص في البحر الميت، ومن ثم 3 - 4 آلاف شخص في عمّان"، وفق الفراية. 

وأشار إلى إعادة فتح المنصة التي أطلقتها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين "خلال الأيام القليلة المقبلة"، وذلك للتسجيل من قبل الطلاب والعالقين في الخارج. 

 "سيتم تسيير رحلة إلى الدوحة السبت، وسيتم استقبال رحلة على متن الخطوط الهندية يوم 21 من الشهر الحالي تقل 70 أردنيا" وفق الفراية. 

ووصل عدد المجحور عليهم في منطقة البحر الميت وعمّان إلى 6855 شخصا، قدم العدد الأكبر منهم من مصر وتركيا والسعودية والإمارات والولايات المتحدة الأميركية، بحسب الفراية. 

انتهاء المرحلة 2 

القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، قالت إنه وبالتنسيق مع مختلف الأجهزة الأمنية والمؤسسات الحكومية وإدارة المطار، الاثنين، انتهت إجراءات استقبال الطلبة الأردنيين، ومن تقطعت بهم السبل العائدين إلى أرض المملكة.

وقال مدير أمن وحماية المطارات العميد الركن خالد الشنتير: "تم إنهاء المرحلة الثانية من تنفيذ خطة إخلاء القادمين إلى مطار الملكة علياء، وبهذا يكون مجموع الرحلات التي وصلت خلال المرحلة الثانية 18 رحلة من اثنتي عشرة دولة، وكان عدد القادمين 3572 مسافراً، وسيعلن عن باقي المراحل لاحقاً".

وأشار مدير أمن وحماية المطارات، إلى أن "هذا الإنجاز جاء بعد تنسيق عالي المستوى بين تشكيلات ومديريات القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي وكافة الأجهزة الأمنية ومؤسسات الدوله المعنية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد". 

وأكد العميد الركن الشنتير أن القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي "قامت بكافة الإجراءات الوقائية والاحترازية وضمن خطه مُحكمة تم التخطيط لها بكل حرفية ومهارة وبتوجيهات ومتابعة من رئيس هيئة الأركان المشتركة لضمان احتواء ومنع انتشار فيروس كورونا". 

وقام فريق من سلاح اللاسلكي الملكي بتوزيع خطوط اتصال مجانية على المسافرين العائدين إلى أرض الوطن، ليتمكنوا من التواصل مع ذويهم وعائلاتهم.

كما قامت فرق مجموعة الإسناد الكيماوي التابعة لسلاح الهندسة الملكي، بتطهير وتعقيم المطار بعد إنهاء المرحلة الثانية للمحافظة على البيئة الآمنة والمعقمة باستمرار داخل المطار.

وأشاد المسافرون العائدون بـ "الجهود الكبيرة والمستوى المتميز الذي تتمتع به القوات المسلحة الأردنية والأجهزه الأمنية والمعنية في التعامل مع إدارة جائحة كورونا، واستقبال الطلبة العائدين ومن تقطعت بهم السبل في الخارج".

المملكة