أعلنت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الاثنين، عن خطة عملها وإجراءات العودة إلى العمل ضمن الدليل الإرشادي، وكتاب ديوان الخدمة المدنية رقم 4/12/3588 تاريخ 20 أيار/مايو 2020، باستئناف كافة الخدمات الرئيسية والثانوية التي تقدمها السلطة كاملة بعد العيد مباشرة.

أمين عام السلطة، مفوض الجمارك والشؤون الإدارية محمود خليفات قال في تصريح صحفي، إن الخطة تتضمن مراجعة كافة الخدمات التي تقدمها مديريات السلطة لخدمة المواطنين والمستثمرين من خلال تفعيل الخدمات الإلكترونية كاملة والمؤتمتة جزئيا وإعطائها الأولوية القصوى بالتنسيق مع مديرية أنظمة المعلومات في السلطة.

وأضاف: "تم إعداد قائمة بالخدمات الإلكترونية الكاملة والجزئية، والإعلان والترويج لها والتواصل مع متلقي الخدمة عن طريق مختلف الوسائط قبل بداية الدوام الرسمي بالتنسيق مع المركز الإعلامي للسلطة ومديرية أنظمة المعلومات ووحدة التطوير المؤسسي".

ولفت إلى أن كل مديرية ستقوم بإعداد خطة تبين حجم الموارد البشرية، وبرنامج العمل، وتوثيقها بالحجم والكيفية التي تضمن تقديم الخدمات على أكمل وجه بما يضمن السلامة العامة، وحماية الموظف ومتلقي الخدمة سواء كانت الخدمة بالعمل عن بُعد، أو الحضور إلى مكان العمل وفق النمادج المرسلة إليهم، وحسب طبيعة عمل كل مديرية بالتنسيق مع مديرية الموارد البشرية ووحدة التطوير المؤسسي.

وأشار إلى استكمال تجهيز كافة المباني والمرافق والمكاتب بمتطلبات السلامة العامة، وفق اشتراطات وزارة الصحة (النظافة والتعقيم وضمان التباعد الجسدي، وواقيات الفم والأيدي ....إلخ) لكل مديرية ووضع لافتات إرشادية على المداخل، وحيثما توجب وتعد كل مديرية كشف بالمتطلبات بالتنسيق مع المديرية الإدارية.

وقال: "سيتم التأكيد على التعليمات السابقة التي تتعلق بالسلامة العامة، مثل تجنب الاجتماعات العامة والزيارات المكتبية والتواجد في غير مكان العمل، وعدم استخدام (أو التقليل إلى الحد الضروري) من الإجراءات الورقية، واستخدام البريد الإلكتروني والأنظمة المحوسبة بدلا من ذلك، علما بأنه سيتم إعادة تفعيل لجنة مراقبة الدوام لعمل جولات تفتيشية (بعد إضافة مندوب من الرقابة الصحية إاليها) للتأكد من الالتزام بالإجراءات المطلوبة، وتزويد المدير المعني أو مفوضه بملاحظاتهم من خلال تقرير عن كل جولة.

وأشار إلى أن كل مديرية ستعلن عن حزمة من إجراءات تبسيط العمل بالتعاون مع شركائها تشجع دقة العمل وسرعته، والعمل عن بُعد مثل(إطالة مدد الرخص / توصيل الخدمة لمتلقيها عن طريق موظفي السلطة أو التعاقد مع المؤسسات المتخصصة مثل البريد الأردني/ وتجهيز قاعة اجتماعات عن بُعد / خدمة تسجيل الدور /اتفاقيات مع شركاء السلطة لتفعيل دورهم في تبسيط الخدمة.

وفيما يخص دوام الموظفين، قال المفوض خليفات إنه سيتم التعامل معه وفق تعليمات الخدمة المدنية والدليل الإرشادي المشار إليهما أعلاه مع ملاحظة أن السلطة في المستوى الأخير من مراحل العودة إلى العمل وأن الدوام سيكون اعتياديا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثالثة ظهرا باستثناء المديريات التي تقتضي طبيعة عملها غير ذلك، بحيث يتم تقديم كافة الخدمات، ويضمن سلامة الموظفين ومتلقي الخدمة وأي تعديل تقتضيه طبيعة العمل يتم بتنسيب من المدير المعني وموافقة مفوضه وتوثيقه في خطة المديرية، وتزويد مديرية الموارد البشرية والتطوير المؤسسي بنسخة من الخطة.

بترا