قدر أمين سر نقابة أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان الأربعاء، نسبة تراجع الإقبال في قطاع الذهب محليا خلال أزمة فيروس كورونا لأشهر ( آذار، نيسان، أيار) بنسبة 90%.

وأضاف علان في تصريح لـ"المملكة" أن الحل لتنشيط القطاع هو استئناف الحياة تدريجيا، وفتح القطاعات الاقتصادية لتعود إلى عملها كمالعتاد مع مراعاة إجراءات السلامة العامة والوقاية في التعامل مع الفيروس.

باشرت قطاعات اقتصادية عدة عملها في 25 نيسان/أبريل، بعد استكمالها الموافقات الأصولية بالتنسيق مع وزارة الصناعة والتجارة، ومنها الحلي والمجوهرات.

وفي حديثه عن أسعار الذهب محليا قال علان، إن أسعار الذهب انخفضت من يوم الجمعة، وحتى اللحظة، بما يعادل 70 قرشا للغرام الواحد، ويعود ذلك لعودة الحياة بشكل شبه طبيعي في عدة أسواق عالمية.

" نتأمل أن يكون هذا السعر مغريا للشراء محليا؛ لأن الطلب تراجع خلال أشهر أزمة كورونا بشكل كبير" وفق علان.

وقال إن أي إعلان محلي يتعلق باستنئاف الحياة ينعش الاقتصاد الأردني كاملا؛ كون الذهب هو المادة الرئيسية في الأفراح مثل الزواج والتخرج وغيرها.

قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الثلاثاء، إن اللجنة الوطنية للأوبئة أوصت بالبدء "بفتح تدريجي" للقطاعات المستثناة من العمل بدءاً من السابع من حزيران/يونيو المقبل، على أن يستمر الفتح التدريجي للقطاعات المغلقة احترازيا؛ للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد حتى منتصف تموز/ يوليو.

الذهب يبلغ أقل مستوى في أسبوعين 

وبحسب وكالة "رويترز" لامس الذهب عالميا أقل مستوى في أسبوعين الأربعاء؛ نتيجة التفاؤل بشأن إعادة فتح عدة اقتصادات، لكن احتدام الخلافات الصينية الأميركية؛ بسبب قانون أمني اقترحته بكين من أجل هونغ كونغ كبح الخسائر.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.3 % إلى 1705.94 دولارات للأوقية (الأونصة) عقب تسجيله أقل مستوى منذ 13 مايو/ أيار في وقت سابق من الجلسة عند 1703.40 دولارات. ونزل الذهب في العقود الأميركية الآجلة 0.6 % إلى 1695.80 دولارا للأوقية.

وأمس الثلاثاء، هبط الذهب بما يصل إلى 1.3 %، ولامس 1707.10،و هو أدنى مستوى في نحو أسبوعين تقريبا.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، أن واشنطن تعد رد فعل قويا على قانون الأمن القومي الذي تزمع الصين سنه من أجل هونغ كونغ، مضيفا أنه سيتم كشف النقاب عنه قبل نهاية الأسبوع.

وتراجعت الأسهم الآسيوية؛ نتيجة مخاوف حيال تصاعد للتوترات الصينية الأميركية.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، هبط البلاديوم 0.7 %، إلى 1941.66 دولارا للأوقية، وفقد البلاتين 0.8 %، إلى 823.48 دولارا للأوقية، وفقدت الفضة 0.5 %، إلى 17.01 دولارا.

المملكة