قرر رئيس الوزراء وزير الدفاع عمر الرزاز، الأربعاء، تعديل أمر الدفاع رقم (7) لسنة 2020، بحيث يعتمد مبدأ "ناجح راسب" للمواد الدراسية التي تجري امتحاناتها أثناء العمل بقانون الدفاع لتخصص الطب البشري للسنوات الدراسية (الرابعة والخامسة والسادسة) وتخصص طب الأسنان للسنتين (الرابعة والخامسة) من دون موافقة الطالب، على أن لا تدخل نتائج تلك الامتحانات في المعدل التراكمي للطالب.

وورد في قرار الرزاز المنشور في الجريدة الرسمية، أن هذا القرار يأتي انطلاقاً من دور الحكومة بمراجعة الإجراءات والتدابير المتخذة من قبلها أثناء العمل بقانون الدفاع بما يحقق المصلحة العامة للطلبة في التعليم الجامعي، ويضمن المحافظة على سلامتهم، وحسن سير العملية التعليمية، أقرر تعديل ما ورد في الفقرة رقم (5) من البند ثالثاً من أمر الدفاع رقم (7) لسنة 2020، بإضافة الفقرة (ج) لها، وعلى النحو التالي:

ج. يعتمد مبدأ "ناجح راسب" للمواد الدراسية التي تجري امتحاناتها أثناء العمل بقانون الدفاع لتخصص الطب البشري للسنوات الدراسية (الرابعة والخامسة والسادسة) وتخصص طب الأسنان للسنتين (الرابعة والخامسة) من دون موافقة الطالب، على أن لا تدخل نتائج تلك الامتحانات في المعدل التراكمي للطالب.

الرزاز في 15 نيسان/أبريل الماضي، أصدر أمر الدفاع رقم (7) الذي يختص بتنظيم التعليم المدرسي والجامعي والتدريب المهني عن بُعد، وآليات تقييم الطلبة.

وقرر مجلس التعليم العالي، الأربعاء، استخدام تقنيات التواصل عن بُعد في "رصد نتائج الامتحانات النهائية للطلبة المشار إليهم من قبل كلياتهم (ناجح/راسب) من دون موافقة الطالب، مع عدم احتساب نتائج الامتحانات في المعدل التراكمي للطالب".

وكان المجلس قد قرر الخميس الماضي عقد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني 2019 / 2020 إلكترونياً (عن بُعد) لطلبة المرحلة السريرية في كليات الطب لمستويات السنوات الرابعة، والخامسة، والسادسة، وطلبة كليات طب الأسنان لمستويي السنتين الرابعة والخامسة.

المملكة