قررت هيئة الأوراق المالية وبورصة عمّان الخميس، رفع الحدود السعرية العليا والدنيا إلى 5% من السعر المرجعي لجميع الأوراق المالية المتداولة في البورصة.

وقالت هيئة الأوراق المالية في بيان صحفي، إنها عقدت اجتماعات مشتركا مع البورصة لبحث عودة نشاط البورصة.

وبينت أنه تم اتخاذ القرار برفع الحدود السعرية العليا والدنيا إلى 5%، وإعادة ساعات التداول المستمر إلى ساعتين اعتبارا من يوم الأحد المقبل.

استأنفت بورصة عمّان، في 10مايو/أيار الحالي، نشاطها، بعد قرار السماح لها العمل بناء على تنسيب مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية للحكومة.

وقال المدير التنفيذي لبورصة عمّان مازن الوظائفي في بيان صحفي، إن القرار  يأتي في ضوء تحسن مؤشرات الأداء في بورصة عمّان خلال الجلسات الأخيرة من حيث زيادة أحجام التداول، وارتفاع المؤشر العام، وتوفر المعلومات الإفصاحية المهمة للمستثمرين خلال الفترة التي أعقبت عودة التداول للبورصة، مقارنة مع مؤشرات الأداء بعد عودة التداول في البورصة بتاريخ 2020/5/10.

وأضاف بأن جلسات التداول ستعود بشكل كامل إلى ما كانت عليه قبل بداية أزمة كورونا، خلال الفترة القريبة، وذلك في ضوء تطورات الأوضاع في السوق، وعودة نشاط القطاعات إلى طبيعتها.

وكانت هيئة الأوراق المالية وافقت في وقت سابق على قرار مجلس إدارة بورصة عمّان بتخفيض الحدود السعرية اليومية العليا والدنيا للشركات لتصبح 2.5%، إضافة إلى خفض مدة التداول المستمر لتصبح ساعة واحدة في كل يوم تداول.

وتأثرت بورصة عمّان منذ منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي، بانخفاضات الأسواق المالية العربية والعالمية، التي شهدت انخفاضات حادة بفعل تأثير أزمة فيروس كورونا وتبعاتها الاقتصادية على الاقتصاد العالمي، حيث تم محو جميع المكاسب التي حققتها البورصة في شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، وتسجيل مستوى جديد من الانخفاض لم تشهده البورصة منذ عام 2003.

وخسرت القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة نحو 6% من قيمتها مقارنة مع القيمة المسجلة في 16 آذار/مارس الماضي، وهو آخر يوم تداول قبل إيقاف التداول في بورصة عمّان، واستئناف العمل بها يوم 10 أيار/مايو الحالي، بقرار من رئيس الوزراء، وبتوصية من مجلس مفوضي هيئة الأوراق المالية.

 المملكة