عممت دائرة الأوقاف الإسلامية وشؤون الـمسجد الأقصى المبارك الإجراءات الوقائية الواجب الالتزام بها عند دخول المسجد، عقب إنهاء تعليق وصول الـمصلين، وفتح جميع أبوابه اعتبارا من الأحد المقبل.

وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة قال الأربعاء لـ"المملكة" إن  أبواب المسجد الأقصى المبارك سيعاد فتحها أمام المصلين اعتبارا من الأحد.

وبين أن قرار فتح المسجد الأقصى "قرار أردني" وبتوصية من مجلس أوقاف القدس.

وأوضح أن "مجلس أوقاف القدس عبارة عن مجلس خاص في القدس، ويتبع إدارة أوقاف القدس/المسجد الأقصى، ويُشكل من قبل مجلس الوزراء ويوشح بإرادة ملكية".

وذكر أن "إدارة أوقاف القدس تتبع وزارة الأوقاف في الأردن".

ودعت دائرة الأوقاف في بيان صحفي الخميس جميع الـمصلين، ورواد الـمسجد الأقصى الـمبارك، إلى الالتزام بوضع الكمامة، وإحضار سجادة للصلاة، والخضوع لفحص الحرارة أثناء الدخول للمسجد، مشددة على الأخذ بسياسة التباعد الجسدي، وعدم الاحتكاك أثناء الدخول والخروج من الـمسجد، وأداء الصلاة، والالتزام بالخطوط والأماكن التي وضعت للمباعدة بين المصلين سواء الأماكن الـمسقوفة، أو في الساحات.

 ودعت إلى الاهتمام بنظافة الـمسجد، وأماكن الوضوء والحمامات، مناشدة من يعانون من أي أعراض مرضية عدم الحضور إلى الـمسجد؛ حرصاً على سلامة الجميع.

وأكدت الدائرة أنها تقوم بمسؤوليتها التامة تجاه الـمسجد الأقصى الـمبارك، والـمقدسات، مشيرة إلى أن مرجعية القرارات سواء بفتح الـمسجد، أو تعليق الحضور إليه وإدارة الـمكان، وغير ذلك من القرارات، هي لمجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية، ووزارة الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية الأردنية.

وشددت الدائرة على ضرورة التعاون مع حراس وموظفي الـمسجد الأقصى الـمبارك، مشيرة إلى" أننا في وقت نحن أحوج فيه لوحدة الكلمة، ووحدة الصف لحماية أقصانا وأنفسنا، ولتسود روحانية الـمسجد في الصلوات، وعبادة الله عز وجل بعد غياب طويل عنه".

المملكة