تباشر المؤسسات والدوائر الرسمية والمحاكم أعمالها اعتباراً من الأحد المقبل، بعد بلاغ مستند لأحكام أمر الدفاع رقم (5) لسنة 2020، ونشر في الجريدة الرسمية الأربعاء.

وقال مدير عام صندوق التنمية والتشغيل بالوكالة قيس السفاسفة، إن الصندوق يبدأ بالعمل واستقبال المراجعين، وبشكل تدريجي اعتبارا من صباح الأحد المقبل، ضمن عدة ضوابط.

وأعلن السفاسفة، وهو أيضا رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، أن عودة العمل في الهيئة الأحد المقبل، بناءً على قرار رئيس الوزراء بمباشرة المؤسسات والدوائر الرسمية أعمالها.

وسيتم التأكيد على أهم المرتكزات الأساسية لعودة العمل، وتقديم الخدمات الضرورية للمراجعين، مشددا الحفاظ على إجراءات السلامة العامة الواجب اتباعها من قبل المراجعين.

وأوضح السفاسفة في بيان أن صندوق التنمية والتشغيل سيعود للعمل في جميع فروعه ضمن ضوابط تمنع التجمع والتجمهر داخل مبنى الصندوق.

"لن يتم استقبال أكثر من 10 أشخاص في كل فرع من فروع الصندوق، ويجب على المراجعين أخذ مواعيد جديدة عبر الاتصال على هاتف رقم 0782418090، مع ضرورة ذكر الاسم والمحافظة، لترتيب المواعيد والرد عليها من خلال رسالة نصية، أو عبر واتساب".

ويمكن للمراجعين إرسال معاملاتهم عبر البريد الإلكتروني appointments@def.gov.jo، وإنجازها من قبل الموظفين داخل الصندوق؛ مما يسهل على المراجعين، ويقلل من وقت انتظارها.

وأكد السفاسفة أنه لن يتم استقبال أي معاملة أو طلب أو مراجع لم يحصل على موعد مسبق من الصندوق.

ودعا السفاسفة المراجعين إلى ارتداء الكمامات والقفازات قبل الحضور إلى الصندوق، مؤكدا أنه لن يسمح بدخول الصندوق بدونهما؛ إنفاذا لأمر الدفاع رقم 11.

وبشأن هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، فإنها ستبدأ باستقبال المراجعين الأحد المقبل اعتبارا من الساعة الثامنة والنصف، ولغاية الثالثة والنصف مساء، والعمل على استقبال متلقي الخدمة التي تقدمها الهيئة من إصدار شهادات المزاولة، وتقديم امتحانات مزاولة المهنة واعتماد وتدقيق برامج التدريب المهني والتقني.

"هناك آلية سيتم العمل بها في استقبال معاملات المراجعين من شأنها عدم التجمع أو التجمهر من قبل المراجعين، وتحديد الحد الأعلى للمراجعين داخل الهيئة بحيث لا يتجاوز 5 مراجعين فقط.

وأكد السفاسفة أن الهيئة لن تتعامل مع أي معاملة من المراجعين دون ترتيب موعد مسبق، وإرسال رسالة نصية، أو رسالة واتساب على رقم هاتف الهيئة وهو 0795709773، وتحديد نوع المعاملة والطلب المراد، وسوف يتم الرد عليه، وترتيب المواعيد والزيارات لهم.

وحددت الهيئة بريداً إلكترونياً لإرسال المعاملات عليه، وهو appointment@tvsdc.gov.jo ، للتسهيل على المراجعين، والحد من التجمعات داخل الهيئة.

الضمان الاجتماعي

أطلقت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي خدمتها الإلكترونية الخاصة بتقديم وتحديد مواعيد لمراجعة المواطنين، أو المؤمن عليهم أو ضباط ارتباط المنشآت لفروعها ومديرياتها، للحالات المتعلقة بمتابعة معاملات إصابات العمل أو التحصيل أو التفتيش، أو الخدمات المتعلقة بالكتب الرسمية.

وتضاف الخدمة الجديدة إلى الخدمات غير المتاحة إلكترونياً وغير متوافرة من خلال مركز اتصال خدماتها

وأكدت أنها ستبدأ باستقبال المراجعين اعتباراً من الأحد المقبل، شرط أن يحدد المراجع موعدا من خلال خدمتها الإلكترونية.

ودعت المؤسسة في بيان صادر عن مركزها الإعلامي جميع المواطنين والعاملين والمشتركين بمظلة الضمان الاجتماعي والراغبين بمراجعة المؤسسة إلى تحديد الموعد من خلال خدمتها الإلكترونية، توفيراً للوقت والجهد، وحفاظاً على السلامة في ظل الأوضاع الراهنة للوقاية من فيروس كورونا.

وأوضحت أنه يتعين على طالب خدمة حجز الموعد الدخول على موقع المؤسسة الإلكتروني، ومن ثم الذهاب إلى خانة (حجز موعد لمراجعة فرع الضمان)، وتعبئة البيانات المطلوبة، وإرسال الطلب.

وأطلقت المؤسسة رقما جديدا لمركز اتصال خدماتها (117117) الذي يبدأ عمله من الساعة الثامنة والنصف صباحاً، ولغاية الساعة السادسة والنصف مساء، بحيثُ يُتاح من خلاله تقديم كافة المعاملات غير المتوافرة إلكترونياً على موقعها، والذي يمكّن المؤمن عليهم الأفراد من تقديم معاملات طلب تخصيص الراتب التقاعدي، وتوزيع راتب التقاعد على الورثة المستحقين، والحصول على سلف متقاعدي الضمان، وصرف تعويض الدفعة الواحدة لحالات العجز والوفاة، إضافة إلى استقباله طلبات رفع الحجز الكلي أو الجزئي عن المنشآت.

وأكدت المؤسسة أنها لن تستقبل أي معاملة متاحة إلكترونياً عبر موقعها الإلكتروني، سواء للأفراد أو المنشآت، مبينةّ أن خدمات الأفراد المتوافرة إلكترونياً هي خدمة (الاشتراك الاختياري، بدلات التعطل عن العمل، الصرف من الرصيد الادخاري، بدل الأمومة، تعويض الدفعة الواحدة، كشف البيانات التفصيلي للمؤمن عليهم المشتركين بالضمان، تبليغ شكوى المرض المهني/ إصابة العمل).

أما فيما يتعلق بخدمات المنشآت المتاحة إلكترونياً فهي خدمة (شمول المنشآت، تعديل بيانات المنشأة، تسديد الاشتراكات، طلب إرسال حركات السريان والإيقاف للعاملين، رواتب كانون الثاني/يناير، إشعار شكوى المرض المهني/ إصابة العمل، التبليغ عن إصابة العمل لغايات المعالجة الفورية، طباعة كشوفات المؤمن عليهم الفعّالين).

وأوضحت المؤسسة أنها تتجه نحو أتمتة جميع خدماتها لتصبح متاحة عبر موقعها الإلكتروني بشكل كامل لجمهورها، وذلك بهدف تخفيف الأعباء على متلقي الخدمة، وإتاحتها لهم في كل مكان، مذكرة بأن قنوات الاتصال والتواصل لديها متاحة للجميع من خلال الاتصال بمركز الاتصال الوطني من أي هاتف أرضي أو خلوي على الرقم (06/5008080) أو من خلال بريد المؤسسة الإلكتروني (webmaster@ssc.gov.jo)، أو من خلال الاتصال بمركز خدماتها على الرقم (117117) لتقديم المعاملات غير المتاحة إلكترونياً عبر موقعها، أو صفحة المؤسسة على فيسبوك، أو تويتر، أو إنستغرام.

المملكة