تنظم السعودية، الثلاثاء المقبل، مؤتمر المانحين لليمن 2020 الافتراضي، وذلك للإعلان عن تعهدات مالية لسد الاحتياجات الأساسية في هذا البلد الذي يعيش حربا منذ عام 2014.

وأوضحت السعودية في بيان، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، "بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع (...) تنظم المملكة العربية السعودية بالشراكة مع الأمم المتحدة يوم الثلاثاء المقبل، مؤتمر المناحين لليمن 2020 افتراضيًا؛ لزيادة الوعي بالأزمة الإنسانية في اليمن والإعلان عن تعهدات مالية لسد الاحتياجات الأساسية هناك".

ودعت المملكة العربية، "الدول المانحة بالمبادرة ودعم الجهود الرامية لنجاح هذا المؤتمر الإنساني الكبير والوقوف مع اليمن".

‏ومن المقرر أن يلقي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كلمة الافتتاح في المؤتمر، فيما سيلقي كلمة السعودية وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

ويشهد اليمن نزاعا مسلّحا على السلطة منذ 2014، حين سيطر الحوثيون على صنعاء وانطلقوا نحو مناطق أخرى، قبل أن تتصاعد حدّة المعارك مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015، دعماً للحكومة في مواجهة الحوثيين.

وقُتل في أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية آلاف المدنيين، فيما انهار قطاعها الصحي وسط نقص حاد في الأدوية وانتشار أمراض وأوبئة كالكوليرا الذي تسبّب بوفاة المئات، في وقت يعيش الملايين على حافّة المجاعة.

المملكة