وقعت الحكومتان الأردنية والصينية، على شهادة تسلم شحنة مستلزمات طبية وقائية لمكافحة فيروس كورونا، وبما قيمته 5.280 مليون يوان صيني، ما يعادل 750 ألف دولار أميركي.

وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي، أعرب عن شكر الحكومة الأردنية لحكومة الصين الشعبية على الإمدادات الطبية التي قدمتها للقطاع الصحي في الأردن، مما سيسهم في تعزيز جهود الأردن لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وبين أن هذا الدعم يشمل؛ شرائح اختبار لكشف فيروس كورونا المستجد (PCR)، وملابس وأقنعة واقية، وكمامات طبية وجراحية تستخدم في أقسام الجراحة، وأجهزة قياس الحرارة عن بُعد بالأشعة تحت الحمراء، ونظارات طبية لعزل العيون، بالإضافة إلى قفازات جراحية.

وأكد الربضي أهمية هذا الدعم الطبي، في تطبيق بروتوكول منظمة الصحة العالمية التي تعتمد على تكثيف إجراء الفحوص كاستراتيجية ناجحة لمنع انتشار الوباء، كما أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي ستستمر بالتواصل والتنسيق مع الدول والجهات المانحة لتوفير مزيداً من الدعم للأردن من أجل مكافحة الجائحة.

وتتضمن المساعدات الصينية للأردن لمكافحة الجائحة؛ 10 آلاف قطعة من الملابس الطبية الواقية، و60 ألف كمامة، و10 آلاف نظارة واقية، و10 آلاف زوج من القفازات، و200 مقياس للحرارة الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، و20 ألف شريحة اختبار.

وأشاد الربضي بالعلاقات الثنائية المتميزة بين الأردن والصين، التي حرصت كل من قيادتي البلدين على تدعيمها وتمتينها، حيث تعتبر الصين شريكاً وداعماً مهماً في الجهود التنموية في الأردن، وأسهمت خلال السنوات السابقة في تمويل عدة مشاريع تنموية ذات أولوية للحكومة الأردنية في عدة قطاعات حيوية مثل الصحة والطاقة والمياه، وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية، إضافة إلى تقديم أجهزة ومعدات للوزارات والمؤسسات الحكومية، من ضمنها معدات أمنية وأجهزة دفاع مدني.

سفير جمهورية الصين الشعبية، بان وي فانغ، أشاد بالقيادة الحكيمة لجلالة الملك عبدالله الثاني، وبموقف الحكومة الأردنية في تعاملها مع الجائحة، حيث وضعت مصلحة الشعب في مقدمة أولوياتها، وأعرب عن التزام حكومته الاستمرار بتوفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في ترسيخ وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين التي تشهد تطورا متزايدا.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار التواصل والتنسيق المستمر من قبل وزارة التخطيط والتعاون الدولي مع الدول المانحة والصديقة، ومنظمات الأمم المتحدة، لدعم الجهود الحكومية الرامية لتوفير مزيد من الدعم للأردن لمكافحة جائحة فيروس كورونا.

المملكة