اعتمدت لجنة حساب الخير في وزارة التنمية الاجتماعية مكتب تدقيق حسابات قانوني مستقل، ومعتمد لحساب الخير.

وقالت رئيسة لجنة حساب الخير، ريم أبو حسان، في بيان صحفي الأحد، إنه تم التوافق مع شركة القواسمي لتدقيق الحسابات على الإجراءات الفنية والإدارية، وتسليم جميع الوثائق المتعلقة بحساب الخير لشركة التدقيق للمباشرة بإجراءات التدقيق على المدفوعات وجولات الصرف جميعها سواء التي صرفت بواقع 767 ألف دينار، وشملت 15 ألف أسرة من عمال المياومة أو الجولات المقبلة.

وبينت أن اعتماد المكتب لتدقيق الحساب يأتي في إطار اتباع إجراءات الحاكمية الرشيدة، ومعايير الشفافية للعمل بشكل واضح وخاصة أوجه صرف المبالغ المالية المتبرع بها لدى الحساب.

ووفقا للاتفاق، تسلم لجنة الرقابة الداخلية التابعة للحساب الأصول والمرفقات لمكتب التدقيق المعتمد، وفقا لمتطلبات السند القانوني لحساب همة وطن.

وقال الشريك التنفيذي لشركة القواسمي لتدقيق الحسابات، حاتم القواسمي، إن المكتب تبرع بإجراء عمليات التدقيق اعتبارا من قرار الدفاع الذي قرر تفعيل هذا الحساب المخصص لاستقبال التبرعات لمساعدة عمال المياومة والأسر المتضررة من أزمة كورونا، وسيصار إلى تزويده بكافة الوثائق والمرفقات المالية للبدء بعملية التدقيق بحيث يرفع تقاريره إلى رئيس لجنة الحساب، ليصار رفعها إلى رئيس الوزراء بشكل سنوي، إضافة إلى إجراء عمليات مراجعة وتقييم دورية عن كل عملية صرف.

وكانت لجنة الحساب التي شكلها رئيس الوزراء عمر الرزاز من ريم أبو حسان رئيسا، ورابحة الدباس، وسامية السلفيتي، وفادي غندور، وتميم قصراوي، وجمال الرفاعي وماهر قدورة ، فيما تولى أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية برق الضمور أمانة سر هذه اللجنة.

كما استكملت اللجنة تسمية لجانها الداخلية مثل المالية والرقابة وجمع التبرعات.

ويأتي تعيين مدقق حسابات مستقل لمراجعة وتدقيق الواردات والمصروفات بكفاءة ودقة، ورفع تقرير بذلك إلى مجلس الوزراء، كما ستعمل اللجنة على نشر تقرير مدقق الحسابات على الموقع الإلكتروني للصندوق، والمصادقة على التقرير المالي للحساب.

المملكة