أعلنت وزارة العمل، أنها ستطلق الأربعاء، خدمة نظام التصاريح الإلكترونية، ما يؤدي إلى "الاستغناء عن المعاملات الورقية وإنجاز معاملات تصاريح العمل من قبل أصحاب العمل".

وقالت الوزارة في بيان، إنها ستفعل "خدمة عملية الدفع الإلكتروني للرسوم المستحقة على إصدار تصاريح العمل والخدمات الأخرى التي تقدمها الوزارة، وذلك تماشيا مع الإجراءات التي تقوم بها وزارة العمل للعودة إلى تقديم خدماتها للعمال وأصحاب العمل وبشكل يحافظ على إجراءات السلامة العامة والصحة المهنية".

الناطقة باسم وزارة العمل، غيداء العواملة أوضحت: "لغايات الاستفادة من خدمات التصاريح الإلكترونية، على صاحب العمل التسجيل على النظام من خلال الدخول على موقع الوزارة الرسمي، واختيار بوابة تصاريح العمل الالكترونية، وإدخال البيانات حسب المعطيات المطلوبة وحسب الخطوات التي يطلبها النظام، كما أتاحت الوزارة دليل يوضح آلية التسجيل على النظام لصاحب العمل ".

وستتيح وزارة العمل الخدمات الإلكترونية لأصحاب العمل اعتبارا من الأربعاء وهي: خدمة تبليغ فرار، وخدمة إلغاء فرار، وخدمة براءة ذمة، وخدمة إصدار مغادرة نهائية، وخدمة إصدار خروج وعودة، وخدمة إلغاء تصريح عمل.

"بإمكان صاحب العمل الدفع باستخدام تطبيق أي فواتيركم"، وفق الوزارة، وذلك "للحد من تداول النقود الورقية وللحفاظ على سلامة المواطنين والموظفين من خطر الإصابة بعدوي فيروس كورونا المستجد". 

وستعمل وزارة العمل على إطلاق نظام التصاريح الإلكترونية على عدة مراحل بدءا بإطلاق خدمة تجديد تصاريح العمل للقطاع الزراعي الأربعاء، إضافة إلى خدمة تصاريح العمل وتغيير صاحب العمل لقطاع العاملين في المنازل في 7 حزيران/ يونيو، وخدمة تجديد وتغيير صاحب العمل للقطاع التجاري والصناعي والمالي والخدمي في 14 من ذات الشهر.

إضافة إلى "الخدمات المقدمة للسفارات والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والمؤسسات الاهلية والدوائر الرسمية. في 21 من ذات الشهر، وأخيرا تصاريح العمل لعمال النظافة للعمارات والمجمعات التجارية في 28 من الشهر الحالي".

المملكة