عممت وزارة السياحة والآثار، الأربعاء، دليل إجراءات العمل في المنشآت الفندقية وخدمات الإيواء والمطاعم السياحية، والمتاحف والأماكن المغلقة، والمخيمات والنقل السياحي، ومراكز الغوص والألعاب المائية، وأدلاء السياح، بعد عرضه على لجنة الأوبئة والموافقة عليه.

ويهدف الدليل، إلى تنظيم عمل المنشآت وأنشطة القطاع السياحي، بعد اتخاذ الحكومة في المرحلة المقبلة قرارا بإعادة النشاط للقطاع السياحي تدريجيا ضمن ضوابط وتعليمات السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد. 

ويضمن الدليل سلامة العاملين في مكان العمل، والزوار ومتلقي الخدمة السياحية، بالتنسيق مع وزارة الصحة ولجنة الأوبئة والجهات المعنية كافة.

وينص "دليل إجراءات تدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا " الخاص بالقطاع السياحي على توفير موظف للتأكد من تطبيق تدابير السلامة والوقاية الصحية حسب التعليمات الصادرة عن الجهات الرسمية، وتوفير جهاز قياس الحرارة عند مدخل كل منشأة، بحيث يتم قياس حرارة كل شخص قبل دخوله للمنشأة، وكذلك توفير جهاز تعقيم عند مدخل المنشأة، وفي الصالات العامة.

وأعلنت الحكومة فتح المواقع السياحيّة لغايات السياحة المحليّة، وفتح قطاع الفندقة والضيافة الذي يشمل الفنادق، والنُزُل.

ويعد الدليل الإرشادي جزءاً لا يتجرأ من تعليمات السلامة العامة والصحة المهنية المعتمدة من وزارة السياحة والآثار للمنشآت السياحية، ويطبق على جميع المنشآت، وستقوم لجان متخصصة بالتحقق من التزام المنشآت به .

وبحسب التعليمات الواردة في الدليل الإرشادي، الذي طلب من المنشآت تدريب العاملين عليه، يتوجب إعداد تقرير يومي يتضمن فحص الموظفين من حيث قياس درجة الحرارة، والتأكد من عدم وجود عوارض العطاس والسعال و الرشح يوميا، واستخدام غرف التعقيم من قبل الموظفين إن وجدت قبل دخول المكان.

ونصت التعليمات على توفير مواد تعقيم الأيدي في نقطتي الدخول والخروج بشكل واضح ومرئي لاستخدامها عند الدخول من قبل الموظفين، وتوفير هذه المواد أيضا في أماكن استراحة الموظفين، وارتداء الموظفين مستلزمات الوقاية الشخصية من الكمامات والقفازات، واستبدالها بشكل مستمر وفور التلوث، ويتوجب على كل موظف غسل اليدين قبل بدء العمل، وكل ساعة لمدة 20 ثانية، أو عندما تستدعي الحاجة.

وبحسب التعليمات، يتوجب مسح الأسطح المستخدمة في غرف الاستراحة والطعام للموظفين بشكل مستمر، وبعد كل استخدام، واستخدام سلات المهملات ذات الأغطية فقط، والتخلص من النفايات عدة مرات في اليوم الواحد، خصوصا بعد تناول الوجبات اليومية في غرف استراحة الموظفين.

وكذلك غسل الأيدي قبل الدخول لغرف الاستراحة والطعام، والحفاظ على ارتداء القفازات أثناء التواجد في غرفة الاستراحة، وتأمين العاملين بمستلزمات نظافة اليدين مثل الصابون السائل، ووسائل التعقيم والمناديل الصحية، ووضع لوحات إرشادية تلزم العاملين بالتعقيم المستمر والتباعد، وارتداء الكمامات والقفازات.

ويحدد الدليل الإرشادي الأدوار والإجراءات لضمان سلامة المنشآت السياحية وموظفيها، ومواقع استقبال الزوار بحيث تكون بيئة آمنة خالية من فيروس كورونا المستجد.

المملكة