نجح التحكيم النسوي الأردني في دخول عالم كرة القدم، بعد أن منح الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" الشارة الدولية لـ 3 نساء أردنيات.

ونالت الحكمات إسراء مبيضين وصابرين العبادي وإسلام العبادي، الشارة الدولية في التحكيم، ما منحهن فرصة المشاركة في إدارة مباريات دولية وآسيوية في بطولات كرة القدم النسوية.

كما عينت الحكمة السابقة هبة عابد، محاضرة دولية وآسيوية في التحكيم، بعد اجتيازها جميع المتطلبات، ما منحها فرصة الإشراف على العديد من الفعاليات التحكيمية المحلية والخارجية.

ووصل عدد الحكمات العاملات حاليا في إدارة المباريات النسوية في الأردن إلى أكثر من 15 حكمة، في حين ينتظر أن يرتفع العدد في الفترة المقبلة.

وعبر قطاع التحكيم النسوي عن تفاؤله بمزيد من التقدم والتطور في هذا القطاع، نتيجة الاهتمام الكبير الذي يوليه سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد كرة القدم، بالكرة النسوية على صعيد المنتخبات والأندية والتحكيم.

وقالت الحكمة إسراء مبيضين، إن "هناك صعوبات في اقتحام هذا المجال الذي اقتصر لسنوات طويلة على الرجال، قبل أن ينجح اتحاد الكرة في تفعيل الكرة النسوية التي تتطلب وجود حكمات قادرات على إدارة المباريات، ما شجع الكثير من الفتيات على الانخراط في هذا المجال، بل تعدى ذلك إلى طموح الحكمات الأردنيات بالوصول إلى أعلى المستويات آسيويا وعالميا".

وأوضحت مبيضين أن "تطوير التحكيم النسوي في الأردن يتطلب العديد من الخطوات، أبرزها رفع عدد المباريات النسوية، ومنح الحكمات المستجدات فرصة إدارة مباريات خاصة في دوري الفئات العمرية، إلى جانب توفير الدعم المادي، وزيادة عدد التدريبات المخصصة للحكمات".

واعتبرت أن مشاركتها أخيرا بإدارة مباريات في بطولة كأس العالم للجامعات التي أقيمت خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في الصين، ومشاركتها في إدارة مباريات ببطولة غرب آسيا لأكثر من 4 مرات، ما هو إلا دليل على التطور الذي أصاب التحكيم النسوي الأردني.

وأشارت عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم، ولاعبة المنتخب الوطني المعتزلة ستيفاني النبر، إلى أن الدعم المتواصل للاتحاد للكرة النسوية بشكل عام، ساهم في تطور التحكيم النسوي، ووصوله إلى التحكيم الدولي.

المملكة + بترا