قال وزير التعليم العالي محيي الدين توق، الأربعاء، إن 77% من طلبة الجامعات الرسمية دخلوا المنصات التعليمية الإلكترونية للجامعات، في ظل اللجوء إلى التعليم عن بعد ضمن تدابير احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في الأردن.

وأوضح توق أن عدد المساقات التي جرى حوسبتها في الجامعات الرسمية منذ بداية الجائحة بلغ 20258 مساقًا، وبنسبة 82.21% من المساقات المطروحة على جدول الفصل الجامعي الثاني 2019/2020 في الجامعات الاردنية الرسمية، فيما بلغت نسبة المساقات المحوسبة إلى المساقات المطروحة في الجامعات الخاصة للفصل الدراسي ذاته 94.93%.

وقال الوزير إن عدد الذين دخلوا التطبيقات والمنصات الإلكترونية للجامعات الرسمية 326643 طالبًا يشكلون ما نسبته 77.07%، من اجمالي الطلبة المسجلين، في حين دخل 133749 طالبًا في الجامعات الخاصة لمنصاتها التعليمية الإلكترونية، بنسبة 88.81% من اجمالي الطلبة في هذه الجامعات.

وأكد أن هذه النسب استمرت بالارتفاع فوصلت حتى الاسبوع السادس من اللجوء للتعليم الإلكتروني من حيث المساقات المحوسبة إلى 94.5% في الجامعات الرسمية و 99.27% في الجامعات الخاصة بزيادة مقدارها 12.29% للجامعات الرسمية، 4.34% للجامعات الخاصة.

وقال إن عدد الطلبة المستفيدين من المساقات المحوسبة 417373 طالبًا في الجامعات الرسمية و168294 في الجامعات الخاصة، بزيادة مقدارها 90730 طالبًا، إذ وصلت نسبة الطلبة المستفيدين في الجامعات الرسمية خلال الأسبوع السادس إلى 86.49%، و 85.52% في الجامعات الخاصة.

وبين أن الرسائل الجامعية التي نوقشت في الجامعات الأردنية عبر تقنيات الاتصال المرئي عن بعد لنهاية شهر نيسان/أبريل الماضي بلغت 286 منها 207 رسائل ماجستير و 79 أطروحة دكتوراه، لافتا إلى أنه تم تقييم تجربة التعليم عن بعد في الجامعات الأردنية من خلال الوزارة.

وأوضح أن مستوى رضا الطلبة عن فاعلية التعليم عند بعد، بلغ 54.4%، وفق الدراسة التي أجرتها الوزارة، وكانت مصممة ضمن أربعة محاور، وهي الوسائل والتقنيات بنسبة رضا عنها بلغت 55.93%، والمحتوى الإلكتروني بنسبة رضا بلغت 52.56%، وفاعلية التدريس بنسبة رضا بلغت 56.83%، والتقييم بنسبة رضا بلغت 50.63%.

وحول نسبة الرضا عن فاعلية التدريس الإلكتروني لطلبة الماجستير، بين توق أنها بلغت 70.54%، و 53.06%، لطلبة برنامج البكالوريوس، فيما بلغت 58.14% لطلبة الدبلوم المتوسط.

وأكد أن نتائج الدراسة التي أجرتها الوزارة، لم تظهر فرقا ذا دلالة إحصائية في درجة الرضا بين الطلبة القاطنين في القرى عن القاطنين في المدن عن فاعلية التعليم عن بعد، إذ بلغت 54.72%، لدى الطلبة في القرى و 54.37%، لدى الطلبة في المدن.

وقال إن أعلى نسبة رضا سجلت لدى طلبة تخصصات العلوم الإنسانية بنحو 60%، تلاها طلبة تكنولوجيا المعلومات بنسبة 54.6%.

وبين أن نسبة الطلبة الذين يستخدمون المنصات التعليمية التي وفرتها جامعاتهم، بحسب المسح، بلغت 83%، و 92% لأساتذة الجامعات الأردنية الذين يستخدمون هذه المنصات.

وأفاد 65% من الطلبة أن الجامعات وفرت معلومات إرشادية لهم حول كيفية استخدام هذه المنصات، فيما أفاد 51% منهم أن الجامعات وفرت مساعدة فنية عند الحاجة.

وبين الوزير توق ان نتائج المسح اظهرت بأن 73% من الطلبة يستخدمون هواتفهم الذكية في الدخول للمنصات التعليمية لأغراض التعلم، في حين أن 78% من الأساتذة يستخدمون أجهزة الحاسب المحمول، في الوقت الذي أبدى 87% من الطلبة رغبتهم في تطبيق آلية ناجح/راسب للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2019/2020.

وأوضح الوزير أن خطة التعليم الإلكتروني التي تبنتها الوزارة منذ بدء الأزمة، شملت عقد دورة تدريبية لمدراء مراكز التعليم الإلكتروني في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة، لإكسابهم المهارات اللازمة لتصميم التدريس وتطوير المحتوى الإلكتروني للمساقات الدراسية.

وقال إنه تم وضع دليل إرشادي يوضح تسلسل تصميم المحتوى التعليمي عبر الانترنت بالتعاون مع مؤسسة إدراك للتعليم والتنمية المجتمعية، إحدى مبادرات مؤسسة الملكة رانيا العبدالله.

وحول آلية التقييم عن بعد، قال توق إن مديرية تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني في الوزارة، عقدت ثلاث ورش تدريبية تضمنت شرحًا لأسس وآلية التقييم عن بعد وكيفية مواءمتها لأهداف التعليم الإلكتروني وأفضل الطرق المتبعة لمشاركة الطلاب في التعليم عن بعد، بالتعاون مع جامعة جونز هوبكنز وجامعة جورج تاون من الولايات المتحدة الأميركية وبمشاركة مختصين في مجال بناء المساقات الإلكترونية وعدد من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة.

وبين أن الوزارة أعلنت خلال أزمة كورونا عن دورة بحثية استثنائية تقدم لها 56 مشروعًا بحثيًا، فيما جرى تحديد 1790 موقعا مجانيا تتوفر فيها خدمات الانترنت يمكن لطلبة الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة استخدامها لتقديم الامتحانات النهائية.

بترا