أعلن تصنيف التايمز العالمي، الأربعاء، نتائج تصنيف جامعات آسيا العالمي، حيث حلت جامعة البلقاء التطبيقية في الفئة (201-250) لأفضل جامعات آسيا.

رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، عبد الله الزعبي، قال إن "الإنجاز استكمال لسلسلة متكاملة من الإنجازات المستحقة ضمن استراتيجية تم صياغتها منذ 4 أعوام للارتقاء بالجامعة إلى مواقع متقدمة على الساحة العالمية، وتعزيز مكانتها وسمعتها على الساحة الدولية بهدف رفع فرص تسويق طلبتها وخريجيها في مختلف الميادين".

وأضاف الزعبي: "لقد اجتهدنا جميعاً كإدارة وأعضاء هيئة تدريسية وبحثية وإدارية وطوعنا إمكانياتنا وواجهنا التحديات لنكتب لسم الجامعة (...) على الخارطة العالمية".

"قررنا المشاركة بتصنيف التايمز لمصداقيته العالية، وكونه يعمل على تصنيف الجامعات حول العالم بدون أي مقابل مادي، ويطبق منهجية علمية موثوقة في جمع وتحليل البيانات المقدمة من قاعدة بياناتELSEVIER التي تعد من أشهر قواعد البيانات المحكمة والمفهرسة في العالم".

الزعبي أضاف أن "هذه النتائج الرائدة والتي حققتها الجامعة لأول مرة بتاريخها هي حصيلة جهود متراكمة في شتى المجالات وخصوصاً جودة مخرجات البحوث العلمية التطبيقية المتميزة التي استثمرنا بها فحصلنا على نتيجة 53% في مؤشر الاستشهاد الموزون للبحوث Field-Weighted Citation Impact لقاعدة بيانات ELSEVIER بالترتيب الثاني محلياً".

وكانت جامعة البلقاء التطبيقية دخلت، وفق تصنيف التايمز، نادي أفضل ألف جامعة على مستوى العالم، وحصولها على الترتيب الثاني على المستوى الأردن، والترتيب 25 على مستوى الوطن العربي، وإدراجها ضمن الفئة (101-200) في تصنيف التايمز لمعيار العمل والنمو الاقتصادي، والفئة (201-250) على مستوى العالم في تصنيف جامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة.

أما في تصنيف الجامعات الخضراء فقد احتلت الجامعة الترتيب الأول محلياً، والثاني عربياً، والترتيب 106 على مستوى العالم.

وقد ضمت قائمة المنافسة الجامعات الآسيوية لسنة 2020، وقد تصدرتها جامعة تسنغوا الصينية، وجامعة بكين الصينية، والجامعة الوطنية في سنغافورة. أما على المستوى العربي فجاءت جامعة الملك عبد العزيز السعودية في المرتبة 26، وكان من بينها 5 جامعات أردنية. وحلت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بالمرتبة الأولى محليا، تلتها جامعة البلقاء التطبيقية.

نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية للشؤون الأكاديمية والجودة، سعد أبو قديس، أوضح أن تصنيف التايمز لجامعات آسيا "يشتمل على 5 معايير موزونة هي: التعليم (25%)، والبحث العلمي (30%)، واستشهادات البحوث (30%)، والدخل المتأتي من الصناعة (7.5%)، والبعد الدولي (7.5%)".

"يتم احتساب هذه المعايير من خلال 13 مؤشراً للأداء بنسب موزونة تُقيّم بمهنية جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية بالجامعات وهي: السمعة الأكاديمية للتعليم (10%)، ونسبة أعضاء الهيئة التدريسية إلى الطلبة (4.5%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه إلى حملة البكالوريوس (2.25%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس من حملة الدكتوراه إلى الهيئة التدريسية (6%)، والدخل المؤسسي (2.25%)، والسمعة الأكاديمية للبحث العلمي (15%)، والعائد من البحوث (7.5%)، ونسبة الأبحاث لكل عضو هيئة تدريس (7.5%)، واستشهادات البحوث (30%)، ونسبة الطلبة الأجانب (2.5%)، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الأجانب (2.5%)، والتعاون الدولي (2.5%)، والدخل من الصناعات وجذب التمويل (7.5%)".

المملكة