اشتكى طلبة أردنيون يدرسون الطب البشري في جامعات أوكرانية، الأربعاء، من عدم تمكنهم من تقديم امتحان (كروك 2) لتحقيق متطلبات الحصول على الشهادة الجامعية، في موعده المقرر في 10 حزيران/يونيو الحالي، بسبب وقف حركة الطيران نتيجة لتداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقال عدد من الطلبة، إنهم أنهوا السنة السادسة من الدراسة في الجامعات الأوكرانية، واجتازوا كل المواد المطلوبة، وحصلوا على الوثائق التي تثبت ذلك، مؤكدين أن امتحان (كروك 2) "متطلب أساسي لمزاولة مهنة الطب بشكل خاص في أوكرانيا"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وطالبوا، بـ "السماح لهم بالتسجيل في برنامج الامتياز لتأهيلهم لممارسة مهنة الطب، على أن لا يتم منحهم المزاولة إلا باجتيازهم امتحان (كروك 2)، وبما لا يضيع عليهم عام كامل من حقهم في الالتحاق بالامتياز".

ودعوا إلى مخاطبة السلطات الأوكرانية، "للسماح لهم بالتقدم للامتحان إلكترونياً أو في السفارة الأوكرانية في عمّان، والطلب من الجهات الأوكرانية تمديد مدة التأشيرات كونها مكلفة على الطالب".

أمين عام المجلس الطبي الأردني، الدكتور محمد العبدالات، قال إن امتحان (كروك 2) "متطلب أساسي مقر من قبل وزارة الصحة الأوكرانية والذي يجب على الطبيب أن يجتازه بنجاح للحصول على درجة البكالوريوس بالطب ومُصدقة التخرج وكشف العلامات ثم يتطلب بعدها معادلة هذه الشهادة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن".

ويأتي ذلك، "لكي يتمكن بعدها المجلس الطبي من ممارسة مهامه بتوزيع وإلحاق الأطباء للتدريب فترة الامتياز في المستشفيات والمراكز المعتمدة من قبل المجلس الطبي وحسب الشواغر والطاقة الاستيعابية لها وبعد إنهاء التدريب المطلوب يخضع الأطباء للفحص الإجمالي للحصول على رخصة مزاولة مهنة الطب العام"، وفق العبدالات.

وأوضح، أن "التعليمات النافذة في المجلس الطبي لا تسمح لطلاب الطب (مرحلة الدراسة) الالتحاق ببرنامج الامتياز في الأردن، قبل اجتياز امتحان (كروك 2) ومعادلة الشهادة".

وأكد أن "المجلس سيقدم كافة أشكال التعاون والدعم للطلبة في مختلف الجامعات، لتقديم التسهيلات اللازمة ضمن القوانين والأنظمة التي تضمن مستوى الخدمة الطبية ومصداقية الشهادة وذلك بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الأردن".

"سيتم عرض طلب مجموعة الأطباء للتدريب قبل اجتياز الامتحان على جدول أعمال المجلس الطبي لمناقشته واتخاذ القرار المناسب"، بحسب العبدالات.

بترا