أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) أن الطلب على خدمات النقل الجوي بدأ في التعافي بعد أن بلغ القاع في أبريل/نيسان.

وانخفض الطلب على الركاب في أبريل/نيسان بنسبة 94.3٪ مقارنة بشهر أبريل/نيسان 2019، حيث أغلقت قيود السفر المتعلقة بفيروس كورونا المستجد السفر الجوي المحلي والدولي، تقريبًا، وهو معدل انخفاض لم يسبق له مثيل في تاريخ بيانات سلسلة حركة الاتحاد الدولي للنقل الجوي، والتي تعود إلى عام 1990.

وقالت إياتا في تقريرها أن إجمالي الرحلات اليومية ارتفع بنسبة 30٪ بين النقطة الدنيا المسجلة في 21 أبريل/نيسان و 27 مايو/أيار.

وأوضحت أنه على الرغم من أن هذا الارتفاع "غير مهم" للبعد العالمي في صناعة النقل الجوي، فإنه يشير بالفعل إلى أن الصناعة قد شهدت ذروة الأزمة، و أنها الإشارة الأولى لبداية إعادة تأسيس اتصال الطيران عالميا، شريطة ألا يكون هناك تكرار للسيناريو السابق.

وبحسب إياتا ، كان شهر أبريل/نيسان بمثابة "كارثة" للطيران بعد توقف السفر الجوي بالكامل تقريبًا.

بالمقابل قد يمثل أيضا الحد الأدنى للأزمة، ذلك أن أعداد الرحلات آخذة في الازدياد مع رفع الدول قيود التنقل والسفر تدريجيا.

وتُظهر ثقة الأعمال تحسنًا في الأسواق الرئيسية مثل الصين وألمانيا والولايات المتحدة، والتي تُعد إشارات "إيجابية" لإعادة بناء صناعة الطيران بعد حالة الوقوف، لكنها قد تحتاج "سنوات" لتزدهر من جديد.

وأضافت أنه بحلول الأسبوع الأول من أبريل/نيسان، حظرت الحكومات في 75٪ من الأسواق التي تتبعها إياتا الدخول بالكامل، في حين كانت 19٪ من الدول لديها قيود سفر محدودة، أو متطلبات تتعلق بالحجر الإلزامي للوافدين الدوليين.

وأوضحت إياتا أن بيانات أواخر مايو/أيار تُظهر أن مستويات الرحلات في كوريا الجنوبية والصين وفيتنام ارتفعت إلى نقطة أقل بنسبة 22-28٪ عن العام السابق، كما ارتفعت أيضًا عمليات البحث عن السفر بالطائرة على محرك البحث غوغل بنسبة 25٪ بحلول نهاية مايو/أيار مقارنة مع أبريل/نيسان.

وعلى الرغم من أن ذلك يمثل ارتفاعًا من مستويات منخفضة جدًا، إلا أنه لا يزال أقل بنسبة 60٪ عما كان عليه في بداية العام.

وأشارت إياتا، إلى انخفاض طلب الركاب عالميا لشهر أبريل/نيسان بنسبة 98.4٪ مقارنة بشهر أبريل/نيسان 2019، وهو بأكثر من الانخفاض المسجل في مارس/أذار بنسبة 58.1٪.

وبين الاتحاد أن الطلب على شركات الطيران الأوروبية انخفض في نيسان/أبريل بنسبة 99٪، وهو انخفاض حاد مقارنة بانخفاض بنسبة 53.8٪ في مارس/أذار.

شركات طيران الشرق الأوسط شهدت تراجعا في الطلب وحركة الطيران بنسبة 97.3٪ في أبريل/نيسان، مقارنةً بانخفاض الطلب بنسبة 50.3٪ في مارس/أذار بحسب إياتا.

وقالت إن شركات النقل في أميركا الشمالية شهدت انخفاضًا بنسبة 98.3٪ في حركة الطيران في أبريل/نيسان، مقارنة مع انخفاض بنسبة 54.7٪ في مارس/أذار، كما انخفض الطلب في أميركا اللاتينية بنسبة 98.3٪ في أبريل/نيسان، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي ، ومقارنة مع انخفاض بنسبة 45.9٪ في مارس/أذار.

*محلل مالي

المملكة