قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، الخميس، إن المعايير التي ستنظم السفر في المرحلة المقبلة من الأردن وإليه تعتمد على تشابه الوضع الوبائي.

وأكد جابر خلال مؤتمر صحفي في مركز الأمن وإدارة الأزمات، أن الدول الموبوءة سيتم التعامل معها ضمن البروتوكول المعمول به حاليا، وحسب المعايير الأمنية والصحية من حجر صحي إلزامي وحجر منزلي، بحيث لا تؤثر على الوضع الوبائي في المملكة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تعمل على بناء مستشفى عناية حثيثة مجهز بشكل كامل، إضافة إلى الانتهاء من إنجاز قسمين لعناية حثيثة جديدة، والانتهاء من العمل بمستشفى الطوارئ الذي يستطيع استقبال 60 حالة عناية حثيثة.

جابر أوضح: "منذ اليوم الأول للأزمة، كانت توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني، واضحة بأن نعطي الأولويّة لصحة المواطنين، وأن نوازن بين ذلك وبين الواقع الاقتصادي، وأن المنهجية المتبعة في التعامل مع المصفوفة من حيث كل مرحلة، وتحديد مستوى الخطورة من خلال نسبة الحالات المكتشفة إلى عدد الحالات الإيجابية خلال 7 أيام متتالية". 

ولفت النظر إلى أن الأردن "شكل أنموذجا في إدارة أزمة مواجهة فيروس كورونا". وبين أن الحكومة "ستستمر في إجراء الفحوص، وتحسين قدراتها الصحية من بناء منشآت، وتصنيع معدات طبية وأجهزة، ورفع قدرات العاملين في المجال الطبي". 

المملكة + بترا