عممت وزارة التنمية الاجتماعية الخميس، على مديرياتها القرار الحكومي المتضمن إعادة العمل في مجموعة من القطاعات والأنشطة بما في ذلك إعادة عمل الحضانات اعتبارا من السبت المقبل.

وقال أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية، برق الضمور، إن الوزارة "عممت على دور الحضانات الواقعة ضمن اختصاصها دليل إجراءات العمل والتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا، بهدف تجهيز الحضانات لاستقبال الأطفال في ضوء هذا الدليل".

وبين أن الوزارة "ستتحقق من استيفاء دور الحضانات الشروط الواردة في دليل الإجراءات ومنح الحضانة إشعار مبين فيه أن الحضانة مستوفية للشروط المطلوبة لاستقبال الأطفال".

وأكد أن وزارة التنمية "ستكثف الزيارات الميدانية على دور الحضانات لغايات المتابعة والتحقق من تطبيق ما ورد بدليل الإجراءات المذكور واتخاذ الإجراءات والعقوبات في حال تبين مخالفة ما ورد بالدليل".

وأوضح أن دور الحضانات "لن تبدأ عملها إلا بعد خضوع كافة العاملين فيها لفحص فيروس كورونا، وبعد ظهور النتائج السلبية لكافة الموظفين، على أن لا تكون المربية حامل أو مرضع أو تعاني من الأمراض المزمنة وأمراض نقص المناعة".

وأضاف: "في حال ظهور أيه إصابة في الحضانة سيتم إغلاقها لمدة 17 يوما، ويتم فحص المصاب مرة أخرى قبل قبول عودته للعمل أو التحاقه بالحضانة إن كان طفلا، وتم فحص الأطفال أسبوعيا مؤقتا من قبل طبيب الحضانة المختص المعتمد، ويعد تقرير صحي بحالة الاطفال، وضرورة توفير غرفة مستقلة مخصصة لعزل الحالات المشتبه فيها ليتم استلامهم من قبل الأهل، والتأكيد على وجود رقمين على الأقل للتواصل مع الأهل في حال حصول أي طوارئ".

وشدد على منع استقبال الأطفال من مخالطي مرضى فيروس كورونا، كما يمنع استقبال الأطفال ممن لديهم أعراض ارتفاع درجة حرارة الجسم، وسعال جاف، وقيء وسيلان في الأنف، وضيق في التنفس.

وأشار إلى "استقبال الأطفال للأمهات العاملات فقط مؤقتا، ويتم إثبات ذلك من صاحب العمل، وفي بداية العمل يتم استقبال 50% من الطاقة الاستيعابية للحضانة فقط، وتوفير أجهزة استشعار حراري للقيام بقياس حرارة الأطفال بشكل دوري داخل الحضانة وخاصه عند استقبال الأطفال، وتم توفير مواد تعقيم اليدين على باب الحضانة، ليتم استخدامها من قبل الأهل لتعقيم أيديهم وأيدي أطفالهم قبل فتح باب الحضانة، ويتم استلام الأطفال من باب الحضانة وبشكل سريع منعا للاكتظاظ وحفاظا على شروط التباعد الاجتماعي، ويمنع استقبال الأهل والزائرين داخل الحضانة، بالإضافة لشروط أخرى في دليل إجراءات العمل والتدابير السلامة والوقاية الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا".

وزارة التنمية الاجتماعية قالت إن "الدليل أُعد بالتشارك مع وزارة الصحة والمجلس الوطني لشؤون الأسرة".

بترا