قُتل ما لا يقلّ عن 9 أشخاص الخميس، في غارات إسرائيلية على ريف حماة في سوريا، بينهم 4 سوريّين، في الوقت الذي تحدثت به وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن "عدوان إسرائيلي" في محافظة حماة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ 9 أشخاص على الأقلّ قُتلوا بالقصف، هم 4 من الجنسيّة السوريّة لا يُعلَم ما إذا كانوا من الجيش السوري(...)، و5 مجهولي الهوّية حتّى اللحظة.

وأضاف "لا يزال عدد القتلى مرشّحًا للارتفاع، لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة".

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس، إنّ الغارات استهدفت "معامل الدفاع ومركزًا علميًا لتصنيع صواريخ أرض-أرض قصيرة المدى" في منطقة مصياف في ريف حماة الغربي.

وقال المرصد إنّ "الدفاعات الجوّية التابعة للحكومة تصدّت لأهداف في سماء المنطقة".

من جهتها، تحدّثت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن "عدوان إسرائيلي" في محافظة حماة.

وقالت الوكالة إنّ "وسائط دفاعنا الجوّي تصدّت لعدوان إسرائيلي في أجواء مصياف بريف حماة"، من دون أن تعطي تفاصيل بشأن طبيعة الاعتداء أو الأهداف التي طالها. 

وهي ليست المرّة الأولى التي تكون فيها مصياف هدفاً لضربات إسرائيليّة. واتّهمت دمشق مرارا إسرائيل بقصف أهداف إيرانيّة وأخرى لحزب الله اللبناني في المنطقة. 

وتسبّبت الأزمة في سوريا بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وشرّدت الملايين وهجّرت أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها، كما دمرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وأنهكت القطاعات المختلفة.

المملكة + أ ف ب