دعا أمين سر اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، الخميس، إلى تشكيل "ائتلاف دولي"، وذلك للوقوف ضد قرار إسرائيل ضم أراض فلسطينية. 

وقال عريقات لبرنامج العاشرة الذي يبث على قناة المملكة، إنه يجري اتصالات يومية مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، "للتنسيق بشكل مستمر"، إضافة إلى الاتصال مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، ووزير خارجية مصر، سامح شكري، مشيرا إلى "موقف عربي مشترك" بين هذه الدول.

"على الرغم من تصدير المخاوف من قبل (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامن) نتنياهو، إلا أن جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين تحدث بلسان العرب عندما قال إن الضم سيؤدي إلى فتح أبواب الصراع"، وفق عريقات. 

وأشار إلى إجراء اتصالات مع كل دول العالم التي أكدت رفضها لقرار إسرائيل. وأكد: "ما نريده من دول العالم أن يكون هناك ائتلاف دولي تحت عنوان ‘ضد الضم‘ ومساندة القانون الدولي والشرعية الدولية بهذا سنواجه إدارة الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب". 

وأوضح أن "عددا كبيرا من أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب في الولايات المتحدة أرسلوا رسائل لنتنياهو وغانتس وبومبيو يؤكدون فيها رفض الضم ودعم إجراء مفاوضات على أساس حل الدولتين". 

وتخطط إسرائيل لضم أكثر من 130 مستوطنة في الضفة الغربية المحتلة وغور الأردن الذي يمتد بين بحيرة طبريا والبحر الميت.

ويعيش في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة أكثر من 600 ألف إسرائيلي، ويعتبر الفلسطينيون والمجتمع الدولي المستوطنات غير قانونية.

وبموجب الاتفاق بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو وغانتس، على الحكومة أن تعرض اعتبارا من الأول تموز/يوليو مبادراتها لترجمة صفقة القرن التي يرفضها الفلسطينيون جملة وتفصيلا.

المملكة