قال الناطق باسم وزارة الأوقاف والشؤون المقدسات الإسلامية حسام الحياري الجمعة، إن كوادر الوزارة أغلقت المساجد عقب انتهاء صلاة الجمعة تمهيدا لإعادة فتحها عند صلاة فجر السبت.

وبين الحياري في تصريح لـ "المملكة" أن المساجد ستفتح عند صلاة فجر السبت لاستقبال المصلين سيرا على الأقدام، بينما قال الحياري إنه سيتم إيقاف ترديد كلمة "صلوا في بيوتكم" ابتداء من أذان فجر السبت، في ظل التخفيف من إجراءات الحظر وفتح العديد من القطاعات.

"الاشتراطات الصحية المطلوبة في المساجد سيستمر العمل في الصلوات كافة"، وفق الحياري.

وأوضح أن "المساجد ستغلق بعد كل صلاة، وسيتم إعادة فتحها عند موعد الصلاة".

وأضاف الحياري "أن "الاشتراطات الصحية التي طبقتها الوزارة الجمعة أسهمت بتحقيق التباعد الاجتماعي للحفاظ على سلامة المصلين لأن التباعد يعتبر من أهم معايير السلامة العامة".

وتابع: "كوادر وزارة الأوقاف منذ إعلان إعادة فتح المساجد، بدأت بالعمل والمتابعة، لتعقيم المساجد، وتوزيع الكمامات والقفازات، وسجادات الصلاة، ووضع إشارات للمصلين".

وبين الحياري، أن مديريات الأوقاف عملت على توفير  الإجراءات الوقائية قبل بدء صلاة الجمعة.

محافظ العاصمة سعد شهاب، قال لـ "المملكة" إن ترتيبات صلاة الجمعة سارت حسب الخطة التي أعدتها وزارة الأوقاف، مبينا أنه جرى الإشراف عليهامن قبل الحكام الإداريين ولم تسجل مخالفات في محافظة العاصمة.

وفتحت المساجد أبوابها في الأردن أمام المصلين الجمعة، لإداء صلاة الجمعة، بعد أكثر من شهرين على إغلاقها؛ نتيجة إجراءات احترازية للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

الحكومة، أغلقت المساجد في 14 آذار/مارس ضمن مجموعة إجراءات وقرارات للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.

وأعلنت الحكومة، السماح للمواطنين بالخروج لأداء صلاة الجمعة سيرا على الأقدام بين الساعة 11:00 إلى 2 ظهرا.

المملكة