تراجع عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها غرفة تجارة عمّان خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بنسبة 24%، مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019.

وبحسب معطيات احصائية بلغ عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الاشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 9674 شهادة، مقابل 12655 شهادة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ووفقا للمعطيات الإحصائية الخاصة في الغرفة، فقد رافق انخفاض عدد شهادات المنشأ خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي تراجع قيمة الصادرات إلى نحو 301 مليون دينار، مقابل 412 مليون دينار للفترة نفسها من 2019، وبنسبة 27%.

وذهبت شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى العديد من البلدان، أبرزها السعودية بعدد 1843، الإمارات 1747، العراق 587، قطر 702، ومصر بعدد 259 شهادة.

وكانت غالبية صادرات الغرفة خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي إلى العراق بقيمة 77 مليون دينار، والإمارات العربية 54 مليون دينار، ثم قطر بقيمة 28 مليون دينار، فالسعودية 25 مليون دينار ومصر بقيمة 19 مليون دينار.

وحسب المعطيات، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير) 160 مليون دينار، فالزراعية 38 مليون دينار والصناعية بقيمة 29 مليون دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة 11 مليون دينار، فيما باقي الصادرات ذهبت لمنتجات اخرى مختلفة.

يذكر أن غرفة تجارة عمان تقوم بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة.

وتصدر الغرفة شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر استناداً على فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.

بترا