أطلقت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين، الخميس، خدمة تقديم طلبات تجديد وإصدار جوازات السفر الأردنية الدائمة، إلكترونيا، في سفارات "الدوحة، مسقط، المنامة والكويت".

وقالت الوزارة، إنّه سيتم إطلاق خدمة تقديم طلبات تجديد وإصدار الجوازات إلكترونيا، في سفارات الأردن في "السعودية، والإمارات"، الأسبوع المقبل.

مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات، فهد العموش، قال إنّه بإمكان المواطنين الأردنيين المقيمين في دول الخليج العربي تقديم طلبات إصدار وتجديد جوازات السفر إلكترونيا، من خلال السفارة الأردنية في دولة الإقامة.

وأضاف العموش، أنّ الطلبات سيتم تدقيقها أصوليا، وإشعار مقدم الطلب بمراجعة السفارة الأردنية لاستكمال إجراءات إصدار جواز سفره.

"إطلاق هذه الخدمة يأتي بالتشارك مع وزارة الخارجية ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة" وفق العموش.

وأشار إلى أنّ هذه الخدمة جاءت تماشيا مع التوجهات الحكومية للتسهيل على المواطنين، ووصولا إلى تنفيذ خطة التحول الإلكتروني لدائرة الأحوال.

وفيما يتعلق بآلية قبول الطلبات، بين العموش، أنه بإمكان المواطنين المقيمين في دول الخليج العربي الدخول إلى رابط الخدمات الإلكترونية للدائرة، أو من خلال الدخول للموقع الرسمي للدائرة.

وطلب، "فتح حساب إلكتروني، تعبئة البيانات المطلوبة، إرسال صورة مقدم الطلب مع صورة البطاقة الشخصية للتحقق من شخصية طالب الخدمة، وبعد التحقق من الحساب يتم تفعيله ويصبح بإمكان المواطن تقديم طلب إصدار أو تجديد جواز السفر إلكترونيا، ومن ثم يتم تدقيق الطلب أصوليا وإرسال إشعار لمقدم الطلب لمراجعة السفارة ذات العلاقة ( المعنية ) لاستكمال إجراءات إصدار جواز سفره.

وأضاف، أنّ تطبيق هذه الخدمة في دول الخليج العربي جاء كمرحلة أولى، نظرا لوجود أعداد كبيرة من المواطنين الأردنيين المقيمين في تلك الدول.

وأكّد العموش، أنّه سيتم تعميم تطبيقها إلى باقي الدول؛ ليستفيد منها كافة المغتربين، مشيرا إلى أن هذه الخدمة ستسرع في إجراءات إصدار جوازات السفر، وتختصر وقت المواطنين الأردنيين (المغتربين) وجهدهم.

المملكة