قال وزير البيئة صالح الخرابشة، السبت، إنّه لن تمنح أي رخصة منشأة اقتصادية لممارسة الأعمال قبل تقييم دراسة الأثر البيئي، وتحقيق الشروط كافة، وخطة لإدارة البيئة بالمستقبل.

وأضاف الخرابشة، لـ "المملكة"، أنّ مستثمر تقدم لسلطة وادي الأردن/وزارة المياه والري، بطلب لإقامة مصنع ملح، في منطقة "غور عسال" في الاغوار الجنوبية، حيث كان بموقع المصنع أشجار معمرة.

وبين أنّه كان على الأرض نحو 30 شجرة بعضها معمر، حيث تقدم بطلب لوزارة الزراعة لإزالة الأشجار وعمرها أقل من 12 سنه، حيث أن الفنيين في الوزارة بعد الكشف على موقع المصنع كان تقدريهم أن إزالة الأشجار في سبيل إقامة المنشأة الاقتصادي لن يؤثر على المحمية، التي ستوفر عمل لأهالي المنطقة.

وفيما تيعلق بمحمية فيفا، أشار إلى أنّ نهاية العام الماضي كان هناك بعض التجريف داخل المحمية، وأطلعت الوزارة على الضرر الذي لحق بها، حيث تم تقييم الاضرار التي لحق بالمحمية.

وأكدّ الخرابشة، أنّ المؤشرات الأولية تشير إلى أنّ الوضع مناسب، وقد لا يكون هناك ضرورة للتدخلات البشرية، لكن علينا أن ننتظر للمستقبل للتقييم الدقيق.

وقال: "كان هناك اجتماع مع الجهات المعنية في اعقاب التجريف الذي حصل العام الماضي، حيث أنّه تم وضع خطة تفصيلية للمستقبل ليتم مراعاة الجوانب الأمنية."

وأضاف: الخطة تشمل وضع "شيك" على المنطقة لمنع التسلل، وإجراءات آخرى تُقيم من الأجهزة المعنية، حيث تم الاتفاق أنّ لا تعود اعتداءات بالمستقبل.

ولفت الخرابشة، إلى أنّه عند الضرورة سيكون هناك تقليم بسيط للأشجار.

المملكة