تعتزم وزارة العدل، إطلاق المرحلة 2 من مشروع المحاكمة عن بُعد في تموز/يوليو المقبل، الذي تنفذه الوزارة بالشراكة مع المجلس القضائي ومديرية الأمن العام.

وزير العدل بسام التلهوني، قال إن المرحلة الثانية من المشروع تشمل 6 محاكم من محاكم البداية وهي (السلط، المفرق، الزرقاء، محكمة استئناف عمان، محكمة بداية عمان قسم جنوب عمان وقسم شرق عمان)، إضافة إلى 7 مراكز إصلاح وتأهيل في كل من (الزرقاء وسواقة وأم اللولو والبلقاء وقفقا والموقر 1 وسجن النساء).

وزارة العدل كانت قد أطلقت المرحلة الأولى من مشروع المحاكمة عن بعد في تموز/يوليو الماضي، والذي يعتبر خطوة رائدة في القضاء الأردني بعد التعديلات التشريعية التي أدخلت على قانون أصول المحاكمات الجزائية للعام 2018، والتي أجازت استخدام التقنيات الحديثة في إجراء المحاكمة.

وجرى توفير وسائل التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والربط الإلكتروني ليتم محاكمة المتهم في جلسات علنية دون الحضور للمحكمة من خلال الربط الإلكتروني بين المحاكم ومراكز الاصلاح والتأهيل، "اختصارا للوقت والجهد وتوفيرا للنفقات وحماية لأمن المجتمع وتخفيفاً لحركة انتقال النزلاء من السجون وفق أعلى درجات الأمن.

التلهوني قال: "تم عقد 3022 جلسة محاكمة عن بعد منذ إطلاق المشروع الذي يتضمن 3 مراحل لتغطية كافة محاكم البداية في المملكة وربطها مع مراكز الإصلاح والتأهيل".

ويشمل المشروع في مرحلتيه، 10 محاكم و11 مركزا من مراكز الإصلاح والتأهيل، حيث تضمنت المرحلة الأولى أربع محاكم وهي (قصر عدل عمان والجنايات الكبرى ومحكمة بداية إربد وبداية الكرك) وأربع مراكز اصلاح وتأهيل (الكرك والجويدة وإربد وماركا).

المملكة