بحث وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي الاثنين، مع وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك التطورات المرتبطة بالقضية الفلسطينية، وخصوصاً الخطر الذي سيمثله تنفيذ قرار إسرائيل على تحقيق السلام العادل والشامل.

وأكد الصفدي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الهولندي بلوك، ضرورة إطلاق تحرك دولي فاعل وعاجل؛ لمنع تنفيذ قرار الضم، واستئناف مفاوضات مباشرة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية.

وثمن الصفدي الموقف الهولندي وموقف الاتحاد الأوروبي الرافضين الضم خرقاً للقانون الدولي، والمتمسكين بحل الدولتين سبيلاً لتحقيق السلام. 

وبحث الوزيران الجهود المبذولة لتوفير الدعم المالي الذي تحتاجه وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لتمكينها من القيام بتكليفها الأممي تجاه اللاجئين الفلسطينيين.

وشكر هولندا على دعمها للوكالة ومشاركتها في المؤتمر الدولي الذي تنظمه المملكة والسويد غداً لتوفير الدعم المالي الذي تحتاجه أونروا.

وتنوي إسرائيل ضم الضفة الغربية المحتلة، أو أجزاء منها، وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، وعلى المستوطنات غير القانونية المقامة على أرض دولة فلسطين المحتلة منذ عام 1967، خاصة ضم الأغوار، والمنطقة المصنفة "ج" من الضفة الغربية.

المملكة