دعا رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمّان فتحي الجغبير الخميس، الحكومة إلى الإسراع في إعادة تأهيل الطريق الرئيسي المؤدي الى المشتى والمدينة الصناعية في القسطل.

وقال الجغبير في بيان صحفي، إن "الطريق لا يتناسب مطلقا مع الأهمية الاقتصادية للمنطقة التي تضم (238) مصنعا".

وأضاف الجغبير الذي افتتح مكتبا لغرفة صناعة عمّان في القسطل الصناعية، أن هذا "الطريق الذي يطلق عليه طريق الشحن الجوي، يعاني من الترهل وكثرة الحفر؛ الأمر الذي يتسبب بأزمات مرورية، وتعطل حركة السير، مما يؤدي إلى تعطيل سير العملية الإنتاجية في المصانع لصعوبة وصول العاملين إلى مواقع عملهم، بالإضافة إلى التأخر في حركة نقل البضائع والمواد الخام من المصانع وإليها، وكذلك الأمر بالبنية التحتية لهذه المنطقة التي تحتاج إلى ترميم كبير".

وفيما يتعلق بافتتاح مكتب الغرفة، أوضح الجغبير أنه "يأتي ضمن استراتيجية غرفة صناعة عمّان في التسهيل على منتسبيها، وتوفير وقتهم وجهدهم، حيث يضم المبنى إلى جانبه مكتبا لوزارة الصناعة والتجارة والتموين، حيث سيتولى المكتب مهام تقديم إصدار شهادات المنشأ، وتسجيل المنشآت الصناعية، وتجديد اشتراكها والتأكد من صحة التواقيع وغيرها من الخدمات، حيث سيقدم المكتب خدماته إلى الصناعيين في منطقتي القسطل والمشتى، وكذلك مناطق جنوب عمّان".

وأشار الجغبير إلى أن غرفة صناعة عمّان قد افتتحت مكاتب لها في كل من معان والكرك والعقبة وسحاب وماركا ووزارة الصناعة والتجارة، إضافة إلى مكاتبها الرئيسية في منطقة جبل عمّان / الدوار الثاني.

رئيس جمعية مستثمري القسطل والمشتى محمود خضر أكد أهمية الاستثمارات الصناعية في تلك المنطقة، موضحا أن صادرات مصانع القسطل والمشتى خلال العام الماضي وصلت إلى 1.2 مليار دينار، فيما يتجاوز عدد العاملين فيها الـ 35 ألف عامل وعاملة، برأسمال يتجاوز الـ 1.5 مليار دينار.

وأشار إلى أن المنطقة تشهد إنشاء العديد من المصانع الجديدة التي ستساهم في خلق المزيد من فرص العمل لأبناء المنطقة خصوصا والأردنيين عموما، الأمر الذي يستدعي سرعة العمل على حل المعوقات التي تواجه الاستثمارات الصناعية هناك، ومنها عدم توفر بعض الخدمات الأساسية.

المملكة