قال مفوض الشؤون المالية والإدارية والجمارك في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة محمود خليفات، الاثنين، إن مجلس الوزراء وافق على منح خصومات وإعفاءات على رسوم عدد من الضرائب والتحققات والعوائد المترتبة على المكلفين، وتمديد تجديد رخص المهن وتقسيطها وإعفائها للعام الحالي.

وبين خليفات أنه تم منح خصم على ضريبة الأبنية والأراضي والمعارف المفروضة عن السنة الحالية والسنوات السابقة للمباني السكنية والزراعية والتجارية والصناعية ومتعددة الاستعمال والمنشآت السياحية والاستثمارية، والإعفاء من غرامات ضريبة الأبنية والأراضي والمعارف في حال التسديد قبل نهاية عام 2020.

وأضاف أن قرار مجلس الوزراء وافق أيضا على تمديد مدة تجديد رخص المهن ورسوم الإعلانات للافتات على واجهات المحلات التجارية حتى نهاية شهر حزيران الحالي من دون غرامات، وتقسيط بقية رسوم اللوحات الإعلانية المستحقة للعام 2020 بدفعة 25%، وتقسيط رخص ممارسة المهن عن السنوات السابقة من دون غرامات في حال التسديد قبل نهاية العام الحالي، وإعفاء إصدار رخص ممارسة المهن من المنزل للسنوات الثلاث الأولى من الترخيص .

وسمح القرار بتقسيط ضريبة الأبنية والأراضي والمعارف على المكلفين حتى نهاية عام 2020، وترصيد الخصومات والإعفاءات للمكلفين الذين سددوا الضريبة قبل صدور هذا القرار، ومنح خصم على رسوم التحققات والعوائد المترتبة لمصلحة البلديات بنسبة 20%، في حال الدفع النقدي و 25%، في حال الدفع الإلكتروني، والسماح بتقسيط رسوم التحققات والعوائد حتى نهاية 2020.

وأشار خليفات إلى أن القرار أعفى مستأجري أملاك البلديات عن فترة التوقف عن العمل، وحسب مدة التوقف بحد أعلاه 25% من الأجور من العام الحالي وإعفاء المستأجرين بنسبة 25% في حال تسديده المبلغ المترتب عليه من السنوات السابقة .

ونوه خليفات إلى أنه تم تحديث النظام إلكتروني في مديرية الضريبة بإضافة الإعفاءات والخصومات التي وردت بقرار مجلس الوزراء ليقوم باحتساب الإعفاءات والخصومات إلكترونيا لغايات التسهيل على المكلفين واختصار الوقت والجهد.

بترا