يترأس وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وفدا أردنيا يشارك في مؤتمر بروكسل 4 حول "مستقبل سوريا والمنطقة"، الذي يعقد الثلاثاء، لحشد دعم مالي ومساعدات إنسانية في سوريا وخارجها والمجتمعات المضيفة في الدول المجاورة، بحسب ما أكده سفير الأردن في الاتحاد الأوروبي في بروكسل، يوسف البطاينة، الاثنين.

وقال البطاينة لـ "المملكة" إن وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي سيشارك أيضا في المؤتمر، لافتا النظر إلى أن "الأردن لا يألُ جهدا في إبراز الجهود على المستوى الإقليمي واستضافة اللاجئين".

مؤتمر بروكسل 4، يعقد في 30 حزيران/ يونيو الحالي، حيث أشارت تقارير للأمم المتحدة إلى أن 11.7 مليون شخص يحتاجون إلى شكل من أشكال المساعدة والحماية، ويقدر عدد النازحين بنحو 6.2 مليون شخص، فيما يحرم أكثر من مليوني طفل من التعليم، ويعيش ما يقدر بـ 83% من السوريين تحت خط الفقر.

"سيقوم الأردن بتذكير المجتمع الدولي بتعهداته ومسؤولياته تجاه اللاجئين، وعلى إبراز الأعباء المترتبة على الأردن جراء استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين"، أضاف البطاينة، موضحا أنه سيتم "التطرق إلى خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية". 

وأوضح أنه "سيتم التركيز في المؤتمر على المساعدات والعنصر الإنساني والتعامل مع مؤسسات المجتمع المدني، لافتا النظر إلى أن "الأردن سيعمل على إبراز الأعباء السياسية التي ترتبت على الأردن جراء الأزمة طويلة الأمد".

الحكومة، أطلقت خطتها لاستجابة الأردن للأزمة السورية للأعوام (2020 –2022)، بحجم متطلبات يبلغ نحو 6.6 مليار دولار، حيث تبلغ متطلبات خطة الاستجابة للعام الحالي 2.249 مليار دولار، موّل منها حتى 15 حزيران / يونيو الحالي 200 مليون دولار، فيما بلغ حجم متطلبات العام المقبل 2.262 مليار دولار، و2.049 مليار دولار للعام 2022.
 
المملكة