شهدت شائعات شهر حزيران/ يونيو انخفاضاً ملموساً مقارنة بشهريّ أيّار/ مايو ونيسان/ ابريل، حيث سجَّل شهر حزيران/ يونيو 43 شائعة مقارنة بـ 51 شائعة في شهر أيّار/ مايو و49 شائعة في شهر نيسان/ ابريل، تمحور 21 % منها حول المواضيع الاقتصاديّة وأَثَر فيروس كورونا المستجد عليها.

وأشار مرصد مصداقية الإعلام الأردني "اكيد" في تقريره الشهري حول الشائعات الصادر الثلاثاء، الى تنوّع مواضيع الشائعات التي انتشرت خلال شهر حزيران، مبينا أن نسبة الشَّائعات المتعلّقة بالشُّؤون الأمنيّة شكلت ما نسبته 18%، لكثرة المعلومات غير الصحيحة حول حَظْر التجول ووقوع بعض الجرائم والحوادث.

وأوضح التقرير ان مواقع التواصل الاجتماعي لا تزال تتصدًر المشهد في نشر الشائعات وترويجِها، إذ بلغت في شهر حزيران/ يونيو 31 شائعة بنسبة 72%، فيما روَّجَ الإعلامُ في شهر حزيران/ يونيو لـ 12 شائعة بنسبة 28%.

وتناول مرَّصد "اكيد" عبر منهجيّة كميّة وكيفيّة، موضوعات الشائعات المنتشرة عبر المواقع الإخباريّة الإلكترونيّة، وشبكات التواصل الاجتماعي، ووسائل الإعلام، وتبيّن أنّ حصّة المصادر الداخليّة، سواء منصّات التواصل أو مواقع إخباريّة، 39 شائعة من حجم الشَّائعات لشهر حزيران/ يونيو، وبنسبة بلغت 90,7%، فيما صدرت 4 شائعات عن الجهات الخارجيّة بنسبة بلغت 9,3%.

وتبيّن من خلال الرَّصد أنّ 31 شائعة كان مصدرها وسائل التواصل الاجتماعيّ بنسبة 72%، صدرت 30 منها من مِنصَّات التواصل المحلية بنسبة 97%، فيما صدرت شائعة واحدة عن منصات تواصل لأردنيّين في الخارج وبنسبة 3%.

وبلغ عدد الشائعات التي روّج لها الإعلام 12 شائعة وبنسبة بلغت 28%، صدرت 9 شائعات منها عن وسائل الإعلام المحليّة بنسبة بلغت 75%، فيما صدرت 3 شائعات عن وسائل إعلام عربيّة وإقليميّة بنسبة 25%.

المملكة + بترا