سلم مزارعو محافظة إربد الثلاثاء، 28 ألف طن من محصولي القمح والشعير إلى صوامع إقليم الشمال، منها 21.5 ألف طن شعير، و6.5 ألف طن قمح.

مدير الزراعة في محافظة إربد، عبد الوالي الطاهات،قال إن المساحة المزروعة بمحصولي القمح والشعير لهذا العام في محافظة إربد، تقدر بنحو 110 آلاف دونم من الأراضي الزراعية، ويقدر معدل إنتاج الدونم الواحد من 250 إلى 450 كيلوغراما، ويعتمد إنتاج الدونم على المنطقة المزروعة والمعدل المطري فيها وخصوبة التربة.

وبين أن زراعة محصولي القمح والشعير من الزراعات الاقتصادية والاستراتيجية في المحافظة، حيث يتم شراء طن القمح من المزارعين هذا العام بـ 370 دينارا، وطن الشعير 320 دينارا.

وأشار إلى الاستمرار بعملية استلام محصولي القمح والشعير من المزارعين حتى نهاية شهر آب/أغسطس المقبل، داعيا إلى المبادرة والإسراع في عملية إصدار شهادات المنشأ من خلال مديريات الزراعة المنتشرة في إقليم الشمال.

وأضاف أن هناك لجنة مكونة من أعضاء من وزارتي الزراعة والصناعة والتجارة وديوان المحاسبة في صوامع إقليم الشمال، تقوم بفحص العينات وبحسب الأصول، حيث يتم من خلالها رفض أي شحنة تحتوي على نسبة عالية من الشوائب والمحصول المخلوط.

بترا